طريقة عمل الكيكة الإسفنجية

نتحدث اليوم عن طريقة عمل الكيكة الإسفنجية، التي تعتبر من أجمل أنواع الكيك، سهلة التحضير، وبالتالي فإنها تعتبر من أحب الكيك لهواة صنع المعجنات والحلويات، بسبب هشاشتها ولذتها وعندما نبدع فيها بشكل كبير ونصل إلى الخبرة المطلوبة، يمكننا التكسب منها والحصول على رزق حلال، إذ يعتبر هذا النوع من الأكلام أحد أنجح المشروعات في الشارع العربي خلال هذه الفترة، وفي هذا الصدد يمكنكم التعرف معنا على طريقة إعدادها وتحضيرها، لكن حذاري من كثيرة تناولها والافراط فيها حتى لا نتعرض لمتاعب الزيادة في الوزن.

طريقة عمل الكيكة الإسفنجية

ولكي نصنع الكيكة الإسفنجية العادية، يمكنها استخدام 2 كوب من الدقيق، كوب ونصف من السكر، وملعقتين صغيرتين من البيكنج بودر، وملعقة صغيرة من البيكنج صودا، و3 بيضات، وويجب أن نستخدم أيضا نصف ملعقة صغيرة من الملح، وكوب وربع من الحليب، وكوب إلا ربع من الزبدة، وملعقة صغيرة من الفانيليا، وهنا يأتي الدور على التحضير، حيث نقوم بإشعال الفرن على درجة حرارة 200 مئوية، ونحضر وعاء ونضع الدقيق فيه.

طريقة عمل الكيكة الإسفنجية
طريقة عمل الكيكة الإسفنجية

نستمر في الحديث عن طريقة عمل الكيكة الإسفنجية، بالإضافة إلى والبيكنج بودر والبيكنج صودا، كما نضيف الملح أيضا، وبعد ذلك نقلب كل المكونات بشكل جيد، ثم نحضر وعاءً ثانيًا نخفق فيه البيض مع السكر والفانيليا بشكل جيد عن طريق استعمال المضرب الكهربائي لكي نحصل على قوام كريمي.

نضع الزبدة ونستمر في الخفق حتى تختلط كل المكونات، ثم نضيف خليط الدقيق تدريجيا والحليب بشكل متبادل حتى نصل إلى عجينة الكيك، ونحضر صينية مدهونة بالزبدة ونقوم برشها بالدقيق، ونصب في الصينية مزيج الكيك ونضعها في الفرن لـ30 دقيقة حتى ينضج الكيك.

الكيكة الإسفنجية بالشوكولاتة

نستخدم 1.5 كوب من الدقيق، وكوب من الزبدة اللينة، الحليب، السكر، بالإضافة إلى أربع بيضات، وملعقة فانيليا صغيرة سائلة، وملعقة كبيرة بيكنج بودر، بالإضافة إلى 3 ملعقة كبيرة من الكاكاو الخام، ولكي نزين الكيكة نستخدم 3 ملاعق كبيرة زبدة، مع كوب إلا ربع لسكر البودرة، و3 ملاعق كاكاو خام كبيرة، وملعقة حليب كبيرة، وهنا يأتي الدور على التحضير الذي يبدأ بالحصول على وعاء به الزبدة والسكر.

نقوم بضرب المكونات لكي نحصل على قوام كريمي بسيط، ونضيف البيض تدريجيا والفانيليا ونستمر في الخفق ونضع الحليب، ونضيف الدقيق والكاكاو والبيكنج بودر لكي نصل إلى خليط الكيك، كما يجب أن 2 صينية متساوية ونقوم بدهن الزبدة عليهما ونرشهما بالدقيق، ثم نصب خليط الكيك بهما ونضعهما في الفرن الساخن بدرجة حرارة 200 مئوية لـ30 دقيقة.

ولكي نحصل على كريمة التزين، نخفق خفق الزبدة بشكل جيد حتى نصل إلى قوام كثيف، ونضيف كل من الحليب والسكر لها ونخفق بشكل جيد، ونضيف الكاكاو مع استمرار الضرب لكي نحصل على قوام كريمي، وبعد أن يبرد الكيك ندهن واحدة منهما بنصف كمية كريمة التزيين، ونضع الكيكة الأخرى أعلاها وندهنها من الخارج ببقية الكريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى