كل ما تريد معرفته عن الاختبار التحصيلي للطلاب بعد فتح باب التسجيل

الاختبار التحصيلي. نقدم لكم في “يلا شاهد” الكثير من المعلومات عن هذا الاختبار. للتوضيح، فقد زادت عمليات البحث بشكل كبير للغاية من جانب الطلاب والطالبات. وذلك، لأنهم يقومون بالبحث عن رابط ومواعيد تسجيل الاختبار. في غضون ذلك، فإن هيئة قياس هيئة تقويم التعليم والتدريب أعلنت عن مواعيد فتح باب التسجيل للطلاب والطالبات في المملكة. ومن ثم، كان لزاما على الطلاب أن يكونوا على دراية كاملة بها؛ نظرا لأهميتها الشديدة. في نفس السياق، ترجع أهمية مواعيد هذا الاختبار، كونها ستعرفهم على نوعية الدراسة في السنوات المقبلة.

الاختبار التحصيلي .. ماذا تعرف عنه؟

الاختبار التحصيلي هو أكثر اختبار تنفذه المؤسسات التعليمية عند انتهاء المقررات التعليمية. والسبب في ذلك، أنها تريد أن تقيس مدى التحصيل الذي حصل الطالب عليه من خلال هذا المقرر. وبالتالي، فإنه بداياته كانت تقيس المهارات الأدنى. مثل، الحفظ والاكتساب. ولكن، تطورت أساليب التعليم. ومن ثم، صار هناك الاختبار التحصيلي الذي يقوم بقياس العلميات المعرفية، التفكير، ومستوى الذكاء.

الاختبار التحصيلي
الاختبار التحصيلي

مواعيد تسجيل الاختبار

أعلنت وزارة التعليم السعودية رسميا عنه مركز قياس عن تسجيل اختبار لسنة 2022. بعد ذلك، كثرت عمليات البحث عليه، عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث الشهيرة في العالم. جدير بالذكر، أن موعد التسجيل للاختبارات التحصيلية للطلاب سيجرى فتحها غدا 23 مارس 2022 الموافق 20/8/1443 هجريا. ولكن، فتح باب التسجيل في الاختبارات التحصيلية للطالبات سوف جرى إتاحته بداية من اليوم. باختصار، فإن موعد التسجيل للانتهاء المبكر سيكون في التاسع من مايو.

خطوات بناء الاختبار التحصيلي

الاختبار التحصيلي
الاختبار التحصيلي

لكي يكون الاختبار جيدًا عليك أن تنفذ بعض الخطوات. أولا، ضع تخطيط للمحتوى. للتوضيح، يجب أن تحدد الغرض من خضوعك للاختبار والأهداف التي ترغب في أن تحققها. إضافة إلى ذلك، حدد محتوى الاختبار، وجدول المواصفات، بعدها ضع بنود الاختبار. ثانيا، قم بصياغة نواتج التعلم، وعن طريقها حدد الأهداف السلوكية التي تسعى من خلال الاختبار إلى أن تحققها. ثالثا، ضع تعليمات الاختبار. في غضون ذلك، نتحدث عن واحدة من أهم الخطوات. والتي تتضمن وضع كل التعليمات المتعلقة. رابعا، صمم ورقة الاختبار ، بطريقة تحقق الهدف المرجو من الاختبار. خامسا، ضع مفتاح الإجابة. إذ يجب أن يتضمن الاختبار مفاتيح للإجابات النموذجية.

مواصفات الاختبار النافع

يجب أن يكون الاختبار متصفا بعدة مزايا. أولا، الصدف والشمول. أي، قياس الهدف الذي جرى تصميمه من أجله. علاوة على ذلك، يجب أن يكون ملتزما بموضوع المادة، وألا يتم وضع أسئلة بعيدة عنه. في غضون ذلك، يجب أن يتم قياس معامل الصدق عن طريق بعض الطرق، نذكر منها. صدق المحتوى والمضمون. أي مدى تمثيل الاختبار للجوانب التي يحاول أن يقيسها. بالإضافة إلى ذلك، الصدق التطابقي. بعبارة أخرى، مقارنة نتائج اختبار تحصيلي محدد بنتائج اختبار تحصيلي آخر وجرى التأكد من التطابق فيهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى