قيمة زكاة الفطر 2022.. “دار الإفتاء تقر مبلغا ضئيلا”

قيمة زكاة الفطر 2022. ومنذ أن بدأ شهر رمضان، فإن الكثيرين يبحثون عن بعض الأسئلة الخاصة بزكاة الفطر. مثل، قيمة زكاة الفطر 2022. بالإضافة إلى، زكاة الفطر وميعاد زكاة الفطر وشروط زكاة الفطر. والأشخاص المكلفين بدفع زكاة الفطر، وجواز إخراج زكاة الفطر نقدًا. وأسئلة أجابت عليها دار الإفتاء في إطار حرصها على التفاعل مع الجمهور المصري. والإجابة عن أسئلته منعا من انتشار المعلومات المغلوطة.

قيمة زكاة الفطر 2022

أكدت دار الإفتاء في مصر، أن قيمة الزكاة لهذا العام، يجب ألا تقل عن 15 جنيهًا مصريًا. في غضون ذلك، فإن زكاة الفطر لا يجب أن يحصل إلا للفقراء. لأن، هذه الفئة من المجتمع لا تملك كفايتها، في العيد. واستشهدت دار الإفتاء المصرية بحديث ابن عباس رضي الله عنه “طعمة للمساكين، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط، ومقدار زكاة الفطر يكون صاع عن كل مسلم، والصاع يساوي 2.176 كيلو جرام”.

قيمة زكاة الفطر
قيمة زكاة الفطر

موعدزكاة الفطر

يستحب أن نخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد. ولنا أن نمنحها للساعي قبلها بيوم أو يومين. ولا يشرع لنا أن نؤخرها ولا نجزئ عنه. واستشهدت دار الافتاء بإخراج زكاة الفطر يوم العيد، بحديث ابن عمر رضي الله عنه: “وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة، ولأنها من شعائر يوم العيد”. إذ يُقصد بها أن الزكاة تطهر الصائم بعد شهر الصيام. كما أن الزكاة تسعد الفقراء في عيدهم.

قيمة زكاة الفطر
قيمة زكاة الفطر

وجاء عن نافع أن ذلك المنح كان للعامل، وبالتالي يجب ألا إرجائها بعد صلاة العيد، وفقا لحديث ابن عباس. إذ فرض النبي محمد زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. ومن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.

ورد في زكاة الفطر حديث نبوي شريف، لابن عمر رضي الله عنهما السابق، إذ قال، أن رسول فرض زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين. علاوة على ذلك، يمكننا أن نخرج الزكاة عن الجنين، استنادا لما قاله أبوقلابة “كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه”.

وجوب زكاة الفطر وجواز إخراجها نقدا

فرض الله عز وجل زكاة الفطر عن صيام شهر رمضان بشرطين، الأول أن يكون الإنسان مسلم، بصرف النظر عن عمره، وكونه حرا أم عبدا. الشرط الثاني، هو ملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في العيد. كما ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى جواز إخراج زكاة الفطر نقودًا، وفقا لما ذهب إليه الحنفيين وطائفة من العلماء. ومقصود الزكاة هو الإغناء وسد حاجة من لا يجدون سبيلا إلى سد حاجتهم. وبالتالي، فإن الزكاة تتحقق بالطعام والمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى