بكتيريا السالمونيلا تسبب أزمة لشوكولاتة الأطفال الشهيرة “كيندر”

بكتيريا السالمونيلا. تصدرت محركات البحث في الفترة الأخيرة، بعدما أثارت جدلا واسعا عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي. و ارتبط بأشهر الحلويات الخاصة بالأطفال “كيندر”، إذ ربطت تقارير في المملكة المتحدة زيادة الإصابة به. وبالتالي، فقد جعلها تسحب الشوكولاتة من الأسواق. بشرط أن تنتهي صلاحيتها في أكتوبر القادم. وفي نفس السياق، تحفز جهاز حماية المستهلك المصري على المنتج حتى يجرى سحب عينات منها، على أن ترسل إلى المعامل لفحصها وضمان خلوها من أي أمراض أو مشكلات صحية تهدد حياة الأطفال.

ما بكتيريا السالمونيلا؟

بكتريا السالمونيلا هي مرض شهير، يسبب الإصابة على مستوى الجهاز الهضمي. وفي العادة تكون موجودة بالأمعاء وتخرج عن طريق البراز. و يمكن أن نصاب بها من خلال الطعام والماء الملوث. ومن أشهر أعراض البكتيريا؛ الإسهال والتشنجات والحمى المستمرة لمدة 3 أيام. و تصيب الإنسان بالتسمم، وهو ما يجعله في حاجة لفترة للشفاء تقدر بنحو 5  أيام فيما تظهر الأعراض بعد غضون ساعات قليلة من الإصابة.

كيندر
كيندر

وهناك أكثر من عرض للبكتيريا. مثال على ذلك، القيء، الإسهال، والحمى. وهناك أكثر من طريقة تنتقل بها إلى البشر ذكرها عن طريق 3 حالات. أولا، قد تنتقل البكتريا من خلال الطعام الملوث والماء من الشخص الذي أعده أو الأدوات. كما تنتقل عن طريق الأطعمة النيئة التي بها نسبة تلوث. ثانيا، إذا جرى تسخين الطعام؛ وبخاصة اللحوم النيئة بدرجة حرارة ليست مناسبة، فإن انتقال البكتريا الملوثة يكون شبه مضمون. لأن؛ الطعام يكون في حاجة إلى درجة محددة أثناء إعداده للقضاء على الميكروب.

ثالثا، تنتقل بكتيريا السالمونيلا عن طريق الأواني البلاستيك؛ لأنها تتفاعل مع الأطعمة الساخنة والتي تتسبب في ظهور هذا النوع الخطير من البكتيريا. وسحبت شركة “فيريرو” كميات كبيرة من بيض الشوكولاتة الشهيرة من بريطانيا. لأن؛ التقارير ربطت بينها والسالمونيلا. لكن، الشركة ردت على هذا الإجراء، و أكدت أن سلامة المستهلكين من أبرز أولوياتها.

كيندر
كيندر

بيان جهاز حماية المستهلك المصري بشأن «كيندر»

أيضا، تطرقت الشركة إلى منتج كيندر، الذي ينتجه المعمل البلجيكي. وأكدت، أنها اتخذت الإجراءات الاحترازية لتفادي أي خطر من شأنه تهديد حياة المستهلكين. وسحبت دفعات محددة من كيندر. و التي تنتهي صلاحيتها مع بداية شهر أكتوبر المقبل، من بعض دول الخليج. مثال على ذلك، قطر والإمارات.

جهاز حماية المستهلك لم يقف مكتوف الأيدي أمام كل ما يحدث. وأصدر قرارات بالتحفظ على شيكولاتة كيندر. لسحب عينات منها وإرسالها إلى المعامل حتى تُفحص. إذ يستهدف هذا الإجراء التأكد من سلامتها؛ لأنها منتج للأطفال. مع العلم، أن الإدارات الخاصة بمراقبة الأسواق، نفذت بحملات للحصول على عينات كبيرة من الشيكولاتة حتى تتأكد من أنها خالية من بكتيريا السالمونيلا. وشدد الجهاز في بيان رسمي، على عدم وجود أي بلاغ أو شكوى بسبب المنتج في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى