أخر الأخبار

هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟

هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟. أحيانا، تحتار الحوامل في صوم الشهر المعظم، وعلى الرغم من أن الرخصة الدينية متاحة للحوامل اللاتي لا يستطعن الصوم، غير أنّ بعض الأمهات يجدن صعوبة في تقبل الإفطار. لذلك، يتسائلن إمكانية جوع الجنين في أرحامهن، حيث يأخذن في الاعتبار صحة الجنين، والتي يجب أن تكون جيدة في أول أشهر من الحمل.

هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟

يتغذى الجنين على كيس الحمل في الفترات الأول، لأن، الجنين يكون في حاجة إلى تدفق الدم من المنطقة المحيطة به وهي جدار الرحم. أيضا، تحتاج الأم إلى تدفق الدم جيدًا، ويجب أن يحصل الحامل على السوائل، وهو ما يمكن أن يتسبب في حدوث إجهاض منذر. ومن ثم، يجب أن تأخذ الحامل أدوية لذلك.

الأم الحامل
الأم الحامل

في هذه الفترة، تكون السوائل مهمة جدا بخصوص تدفق الدم مقارنة بالطعام. لأن، الجنين يحصل على طعامه في كل الأحوال من الأم في الفترات الأولى من الحمل. وفي الشهور الوسطى يحصل الطفل على غذائه من المشيمة. ومن ثم، فإن جاعت الأم أو عطشت فهي فترة أمان إلى حد ما. ولكن، يحذر الأطباء من العطش، لأن، الماء مهم للغاية، بخصوص سهولة امتصاص المواد الغذائية ونقلها عبر المشيمة إلى الطفل.

ويجب على الحامل في هذه الفترة، أن تحصل على لتري ماء بين النهار والليل. وفي أخر أشهر، يحصل الجنين على غذائه من طاقة الأم ويحرقها في اليوم من كل ما تأكله. وعندما تجوع المرأة الحامل، فإن الجنين لا يتحرق أو يحرق طاقة كبيرة مثل الحامل الفاطرة. ولكن، الجنين بالكسل للحفاظ على الطاقة، فيتوقف عن الحركة.

شروط الصيام للحامل في رمضان

لو كانت الأم في حالة جيدة تمكنها من الصوم صحيا وجسديا يمكنها أن تصوم. وفي أول 3 شهور يكون الجنين في حاجة إلى بعض العناصر الغذائية التي تدخل في تكوينه الأساسي. مثل، حمض الفوليك على سبيل المثال. لذلك يمكن إفطار الحامل، ورغم عدم وجود دراسة بخصوص تسبب الصيام في تشوه الأجنة، إلا أنّ الأم يجب أن تضع في اعتبارها صحة الجنين وتغذيته بأول 3 أشهر.

الأم الحامل
الأم الحامل

أي مرأة لديها القدرة الصحية والجسدية والرصيد الوافر من المعادن والفيتامينات يمكنها أن تصوم. ومن لا يمكنها الصوم، فإنّ من الأفضل لها أن تمتنع عنه، وعموما يجب أن تكون صحة الجنين في صدارة أولويات المرأة عند اتخاذ مثل هذه القرارات.

ولكي تصوم الحامل، يجب أن تتابع الطبيب بشكل دوري، وبخاصة أن وزن الطفل عند الولادة بسبب صوم الأم في أول 3 شهور موجود. ولكن، بمعدل قليل للغاية، ونسبة لا تتجاوز 1.5% من متوسط الوزن عند الولادة. كما يحدث نقص طفيف في متوسط الطول، في حال صيام الأم التي تعاني من ضعف عام، أو إذا كانت مصابة بأي مرض يستهلك قوتها. في النهاية، قرار الصيام يجب أن ترجع فيه المرأة إلى الطبيب. وعندها يقرر الطبيب إمكانية الصوم استنادا إلى حالة الأم الصحية العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى