السحور في شارع المعز.. فلكلور وإنشاد ديني ومطاعم وقهاوي تاريخية

نتحدث في هذا التقرير عن السحور في شارع المعز. حيث يجمع الشارع بين التاريخ الإسلامي وسحر العمارة في العهد الفاطمي. ويقع في منطقة الحسين ويعتبر قبلة الأهالي الذين يقضوا فيه أجمل الليالي الرمضانية. وبخاصة بعدم إعادة فتحه مرة أخرى أمام المواطنين، بسبب فرض حظر تجوال للحد من انتشار فيروس كورونا. وتسيطر أجواء دافئة على المصريين المترددين على شارع المعز فى مشاهد رمضانية رائعة على موائد السحور أمام مطاعم القاهرة القديمة.

السحور في شارع المعز

لدى شارع المعز سحر خاص، يبدأ بعدد كبير من المباني الأثرية الخاطفة للأعين زائريه، وتمر بروائح الشهر الفضيل التى تشتمها أنوفهم، وترتحل بقلوبهم إلى زمن الأسلاف. أيضا، تستقبل ليالى المعز طقوس واحتفالات الشهر الفضيل. مثل، فرق الفلكلور الشعبى والإنشاد الديني. لأنّ، رواد شارع المعز يستمتعون جيدا بأيام الشهر رفقة الأصدقاء والأقارب فى جو يسوده مظاهر البهجة والسرور.

علاوة على ذلك، فإنه يلتقطون الصور التذكارية بين جدران المبانى الأثرية. مثل، مسجد الحاكم بأمر الله وبيت السحيمى الأثرى والمقاهى التاريخية الشهيرة. ويعتبر شارع المعز أقدم شارع تاريخي فى القاهرة الحديثة. أيضا، يعتبره الأثريون أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية على مستوى العالم، حيث أسماه المؤرخون بـ”الشارع الأعظم”. ويصور مرتادو الشارع أنفسهم بالأزياء الفلكلورية والشعبية ما يتسبب في إضفاء لمسة تاريخية على الزيارة فى تلك الليالى الرمضانية بعد التمتع بتناول السحور فى المطاعم، وشراء الهدايا التذكارية.

مطعم خان الخليلي

مطعم خان الخليلي
مطعم خان الخليلي

إذا كنت تبحث عن أجواء إسلامية فاطمية رائع، فإن مطعم خان الخليلي سيكون خيارا رائعا للغاية. حيث يتسم بموقعه المتميز في خان الخليلي. أيضا، يقدم وجبات الإفطار والغذاء والعشاء. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقوم بتقديم كل الأطعمة في أي وقت من اليوم. وتتسم منطقة المعز بأن به الكثير من من المطاعم ومحلات بيع العصائر والسندويتشات الجاهزة.

قهوة الفيشاوي

بعدما تنهي الجولة السياحية، يمكنك أن تحصل على قسط كافي من الراحة وتناول كوب الشاي أو فنجان القهوة الخاص بك في قهوة الفيشاوي. لأن، التنزه في في منطقة مصر الفاطمية من شارع المعز للجمالية والخليفة وحتى الحسين والغورية والأزهر، لا يمكن أن تكون مكتملة دون بوجبة شهية في مطاعم الحسين. حيث يتخصص معظمها في إعداد المشويات من الكباب والكفتة.

قهوة الفيشاوي
قهوة الفيشاوي

نبذة عن شارع المعز

يوجد شارع المعز فى منطقة الأزهر بوسط العاصمة المصرية القاهرة، ويعتبر من أهم المزارات السياحية والأثرية في البلاد. علاوة على ذلك، فإنّ حواريه والشوارع المتفرعة بها الكثير من الأسواق التجارية. كما أنّ كل منها اسم المهنة والتجارة التى تشتهر بها محاله. مثل الصاغة والنحاسين. ويرى الكثير من المؤرخين والمهتمون بالرحلات أنه أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية على مستوى العالم.

ويرجع تاريخه إلى سنة 969 ميلادياً، فهو من عمر القاهرة، التى قام جوهر الصقلى بتشييدها بأمر من المعز لدين الله الفاطمى. يحدها من الشمال أبواب النصر والفتوح. والوزير من الجنوب. وشارع الدراسة وبقايا أسوار القاهرة من الشرق. ومن ناحية الغرب نجد شارع بورسعيد. أيضا، يمتد الشارع من باب الفتوح مروراً بالنحاسين، وخان الخليلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى