كيفية صلاة الضحى.. اختلاف العلماء علي عدد ركعات الصلاة

كيفية صلاة الضحى، يبحث عنها أولئك الذين يعرفون فضل صلاة الضحى وأنها تعد إحدى الوصايا النبوية الثلاث. التي حث عليها رسول الله –صلى الله عليه وسلم-. وشدد على أحبابه ضرورة اغتنام فضل صلاة الضحى للفوز بثوابها العظيم. كما أنه عن كيفية صلاة الضحى فهي من النّوافل التي حرص رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- على المداومة عليها. بل وحثّ عليها الصّحابة –رضوان الله تعالى عنهم-. لذا نجد في نصوص السُنة النبوية الشريفة كيفية صلاة الضحى وكل ما يتعلق بها من أمور وأحكام سواء فضلها أو أفضل وقت لأدائها وماذا يقرأ فيها أو حتى ثوابها في الدنيا والآخرة.

كيفية صلاة الضحى.. أختلاف الرأي في عدد الركعات

صلاة الضحى ففي أكثر عدد للأداء صلاة الضحى اختلف العلماء، فذهب المالكية والحنابلة إلى أن أكثر صلاة الضحى ثماني ركعات؛ لما روت أم هانئ رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة وصلى ثماني ركعات. فلم أر صلاة قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود.

كيفية صلاة الضحى
كيفية صلاة الضحى

عن كيفية صلاة الضحى يرى الحنفية والشافعية – في الوجه المرجوح – وأحمد – في رواية عنه – أن أكثر صلاة الضحى اثنتا عشرة ركعة؛ لما رواه الترمذي والنسائي بسند فيه ضعف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة».

ومن ثم ينبغي الانتباه في كيفية صلاة الضحى أنه إذا صلى المسلم الضحى أكثر من ركعتين، فالأفضل له أن يسلم من كل ركعتين. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى» رواه أحمد وأصحاب السنن.

أقلها ركعتان وأوسطها أربع وأفضلها ثماني ركعتات

صلاة الضحى سُنة مؤكدة عند الجمهور. ومن ثم عدد ركعات صلاة الضحى أقلها ركعتان. وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات. و من ثم أكثرها اثنتا عشرة ركعة. وفضلها تعد صدقة عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلًا.

عدد ركعات صلاة الضحى فيما روى مسلم، من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى». وروى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام».

كيفية صلاة الضحى
كيفية صلاة الضحى

ماذا يقرأ في صلاة الضحى

ماذا يقرأ في صلاة الضحى لعله من الأمور التي يبحث عنها أولئك الذين عرفوا فضل صلاة الضحى. والتمسوا أفضل وقت لها وسعوا لاغتنام أكبر ثواب لها. فيُسنُّ أن تصلّى كل ركعتين مَثْنى مَثْنى ويُسلّم بعد كل ركعتين.

و من ثم يُقرأ في كلّ ركعة سورة الفاتحة بعدها سورة قصيرة مثل سورة الضّحى أو سورة الشّمس أو غير ذلك من السّور أو الآيات حتّى لو بلغت آية واحدة.

أي أن سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن هي أفضل يقرأ في صلاة الضحى. و من ثم قد صلّاها النّبي صلّى الله عليه وسلّم ركعتين. وأربعًا، وثماني ركعات ومن زاد على ذلك فصلّى عشْرًا أو اثنتي عشرة ركعة فلا بأس لكن يجب ألا تقل عن الرّكعتين.

تعليق واحد

  1. obviously like your web-site however you have to check the spelling on quite a few of your posts. Many of them are rife with spelling issues and I to find it very bothersome to inform the truth however I¦ll definitely come again again.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى