قيمة زكاة الفطر 2022.. وأحكام إخراجها و الأفتاء تجيب

قيمة زكاة الفطر 2022، تصدرت مواقع البحث الإلكترونية خلال الساعات الماضية، وهي مفروضة على كل مسلم سواء كان غنيا أو فقيرا.

وكان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، حدد قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر، موضحًا أن قيمة زكاة الفطر لعام 2022، جاء تقديرها وتحديدها بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر

وكشف مفتي الجمهورية، عن قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر. التي قدرت بـ15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد. كما أكد «علام» أن الـ15 جنيهًا جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة على هذا المبلغ لمن أراد. مؤكدًا أن دار الإفتاء أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب. بهدف التيسير على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، و من ثم الفتوى مستقرة على ذلك.

وأوضح شوقي علام أن القيمة في مصر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل شخص، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر. ومن ثم مشيرًا إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

كما ناشد شوقي علام المسلمين. تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين. مستندًا إلى أن الأمة الإسلاميَّة، بل الإنسانية جميعًا. تعيش ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

"<yoastmark

حكم إخراج الزكاة في مصر نقدًا

وعن حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا، أوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى إلكترونية لها. أن إخراج زكاة الفطر نقدًا أولى للتيسير على الفقير أن يشتري أي شيء يريده في يوم العيد، لأنه قد لا يكون محتاجًا إلى الحبوب. بل هو محتاج إلى ملابس، أو لحم، أو غير ذلك، فإعطاؤه الحبوب يضطره إلى أن يطوف بالشوارع ليجد من يشتريها منه. وقد يبيعها بثمن بخس أقل من قيمتها الحقيقية.

حددت دار الافتاء. طريقة حساب قيمة زكاة الفطر للفرد، موضحة أنه جرى حسابها على أساس سعر أردب القمح، الذي يبلغ سعره 900 جنيه. مشيرة إلى أن الأردب به 150 كيلو. وعلى هذا فإن سعر الكيلو 6 جنيهات، ونصاب زكاة الفطر صاع من قمح. والصاع يساوي 2.04 كيلو.

وواصلت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.  بطريقة سهلة كالتالي: يجرى ضرب 2.04 كيلو في 6، يصبح الناتج 12.24 جنيه. و من ثم أعلنت أن الحد الأدنى 15 جنيها للفرد، بما يعني أكثر من السعر السابق الإشارة إليه قليلا لمراعاة اختلاف الأسعار في الأردب.

"<yoastmark

الحد الأدنى و قيمة زكاة الفطر 2022

وعن قيمة الحد الأدنى، أوضحت الافتاء أن الحد الأدنى لها يبلغ 15 جنيها للفرد، هذا العام بما يعني إمكانية إخراج أكثر من هذه القيمة إذا سمحت إمكانيات الشخص.

أما عن القيمة وأحكام إخراجها، فحددت الافتاء أحكام إخراجها، مؤكدة ضرورة أن تخرج قبل صلاة العيد، موضحة أنه يجوز إخراجها من أول يوم في رمضان».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى