كيفية صلاة الاستخارة.. “استحضار النية أهم الأركان”

كيفية صلاة الاستخارة. إذ أنّ الاستخارة اصطلاحا تعني طلب تحقيق الخير، وبالتالي، فغن صلاة الاستخارة من أهم الصلوات المعروفة ومنتشرة الانتشار بين المسلمين. ولكن، صلاة الاستخارة ليست فرضا. والهدف منها اختيار الأفضل بين الأمور الكثيرة والعديدة من أمور الدنيا. ومن بين الأمور التي يستخير المسلم فيها ربها في صلاة الاستخارة، السفر والعمل والزواج.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

صلاة الاستخارة تتكون من ركعتين فيهما التسليم بعد ذلك، يحمد المسلم ربه. ثم يصلي على النبي. ثم يدعو الدعاء بنصّ الدعاء المعروف. أيضا، يشترط في صلاة الاستخارة أن يكون في قلب المسلم يقين بقدرة الله وعدم تخليه عن عباده المؤمنين. ومن ثم، فإن الإنسان سيختار الطريق الصحيح. أيضًا، يخطئ الناس باعتقادهم أنّ المستخير يرى رؤيا تدله على الاختيار الذي يتعين عليه أن يتبعه. إذ تجري الأمور وفقًا لمنحنى محدد، قد يكون خيراً أو شراً ويكون ذلك الدليل على أنها متاحة أو معطلة.

كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

علاوة على ذلك، فإن دعاء الاستخارة هو، عن البخاري عن جابر رضي الله عنه، أن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، قال اللهم إني استخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم. وهو ما يشير إلى أن صلاة الاستخارة ليست فرضا. لأن، فقد أجمع العلماء على هذا الأمر، وتكون الاستخارة في الأمور الحلال لا الواجبات.  إذ أنها ملزمة للإنسان وعليه أداؤها، ويؤدي صلاة الاستخارة في الأوقات التي لا يكون الإنسان فيها متيقنا عندما يتخذ بعض القرارات المهمة أو المصيرية في حياته.

دعاء الاستخارة

ومن صيغ دعاء الاستخارة، أن يدعو الإنسان موجها حديثه إلى ربه عز وجل مستخيرًا بعلمه وقدرته. ومن ثم، نص الدعاء هو اللَّهمَّ إنِّي أستخيرُك بعلمِك وأستقدرُك بقدرتِك وأسألُك من فضلِك العظيمِ. فإنَّك تقدرُ ولا أقدرُ وتعلمُ ولا أعلمُ وأنت علَّامُ الغيوبِ. اللَّهمَّ إن كنتَ تعلمُ هذا الأمرَ تُسمِّيه بعينِه خيرًا لي في ديني ومعاشي ومعادي وعاقبةِ أمري فقدِّرْه لي ويسِّرْه لي ثمَّ بارِكْ لي فيه. اللَّهمَّ إن كنتَ تعلمُ أنَّه شرٌّ في ديني ومعاشي ومعادي وعاقبةِ أمري فاصرِفْه واصرِفْني عنه واقضِ لي الخيرَ حيث كان في عاجلِ أمري وآجلِه ثمَّ رضِّني به.

كيف نؤدي صلاة الاستخارة؟

حتى نؤدي صلاة الاستخارة يمكننا اتباع بعض الخطوات، حيث نبدأ بالوضوء، ثم استحضار النية، إذ أنها أهم شرط لأي صلاة سواء كانت سنة أم فرضا. وتكون صلاة الاستخارة على ركعتين؛ في الأولى نقرأ الفاتحة، وأي سورة قصيرة. ويمكنها أن تكون سورة الكافرون. وفي الثانية نقرأ الفاتحة، وأي سورة قصيرة، ويمكن أن تكون الإخلاص.

كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

بعد التسليم عند انتهاء الصلاة، نرفع أيدينا قبل أن نبدأ الدعاء، والخشوع واستحضار قوة الخالق عزّ وجل. ونقول حمد الله عزّ وجلّ والصلاة على نبيه محمد عليه الصلاة والسلام. ثم الصلاة الإبراهيميّة، وبعدها نردد دعاء الاستخارة، ونطلب الحاجة المراد الاستخارة بشأنها. علاوة على ذلك، نكرر طلب الحاجة مرتين كما ورد عن النبي مرة في الخير وأخرى في الشر. وبعدما ننتهى من الدعاء الصلاة على النبي. أخيرا، نتلفظ بالصلاة الإبراهيميّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى