دعاء الوتر كامل.. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك

دعاء الوتر كامل. يعتبر دعاء الوتر من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون. لذلك، جاءت الشريعة الإسلامية بالكثير من الأدعية المخصصة لها ووردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومن ثم فإن في شهر رمضان، يُستحب أن نقول هذه الأدعية، في أخر عشرة أيام. حيث يردد المسلمون الكثير من الأدعية الجميلة، مثل اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا» طمعا في نيل ثواب ليلة القدر.

دعاء الوتر كامل

ويمكننا أن نردد أكثر من دعاء للوتر. ومن هذه الأدعية، دعاء جميل ورد عن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه. ومن ثم كان النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يقومل في أخر الوتر هذا الدعاء: “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ”.

أدعية مستحبة

وهناك أكثر من دعاء مستحب للوتر، مثل، اللهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.

علاوة على ذلك، فإن هناك دعاء ثاني للوتر، يتعلق بالاستغفار من الذنواب والخطايا، وهو، نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك دعاء ثالث للوتر، هو أن ندعو الله بأن يمتعنا بأسماعنا وأبصارنا وأن يجعل ثأرنا على من ظلمنا وينصرنا على من عادانا. ونص هذا الدعاء هو، متعنا اللهم بأسماعِنا وأبصارِنا وقـواتِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا. واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ همِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبنا من لايخافـُك فينا ولا يرحمنا.

أدعية أخرى للوتر

هناك دعاء أيضا، وفيه يدعم المسلم بصلاح دينه ودنياه وآخرته والموت ودرء المنكرات والغفران. ونص هذا الدعاء هو، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألًـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين. وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمين.

"<yoastmark

أيضا، للوتر دعاء آخر رائع، يدعو فيه المسلم ربه بأن يغفر ويرحم كل المسلمين وأن يكرم نزلهم ويوسع مدخلهم ويعتق رقابهم من النار. لذلك، فإن نص هذا الدعاء هو، اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا. اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى