بسبب مخاوف من ركود عالمي.. أسعار النفط عالميا تتراجع اليوم الأثنين

أسعار النفط عالميا تراجعت اليوم الأثنين بفعل مخاوف من أن يتسبب ركود عالمي في تراجع الطلب على النفط. وبحلول الساعة 01:53 بتوقيت جرينتش، تراجعت أسعار خام برنت 28 سنتا أو 0.3 في المئة لتستقر عند 112.11 دولار للبرميل. أما خام غرب تكساس الوسيط الأميركي فبلغ 109.36 دولار للبرميل، بانخفاض 41 سنتا أو 0.4 في المئة، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.  الأسواق المالية العالمية مضطربة جراء المخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة.

إجراءات الإغلاق بسبب فيروس كورونا في الصين والتي تضر بثاني اقتصاد على مستوى العالم. وارتفع برنت والخام الأمريكي الأسبوع الماضي للأسبوع الثاني على التوالي بسبب مخاوف بشأن الإمدادات بعد أن اقترحت المفوضية الأوروبية فرض حظر تدريجي على النفط الروسي كجزء من حزمة العقوبات الأشد صرامة بسبب الحرب في أوكرانيا. ويتطلب الاقتراح تصويتا بالإجماع بين أعضاء الاتحاد الأوروبي.

أسعار النفط عالميا
أسعار النفط عالميا

أسعار النفط عالميا بعد الأزمة الروسية الأوكرانية

عند زيادة أسعار النفط تسببت في ارتفاع أسعار الدولار، مما يساعد على زيادة مصروفات الدولة حوالي 3.500 مليار جنيه، وكل دولار ينخفض يساعد على تقليل فاتورة الاستيراد بنفس الرقم، فيعتبر هذا التراجع إيجابيا للغاية. الدولة تحتاج أكثر من 120 مليون برميل نفط سنويا، وعند تكلفة تقليل استيراد، تعود الفائدة على الاقتصاد المصري، لأن مع هذه الارتفاعات تنعكس بالسلب في زيادة المصروفات ومن ثم زيادة أسعار المحطات التي تؤثر على معدلات التضخم فيما بعد”.
أسعار النفط عالميا
أسعار النفط عالميا

تقلبات في أسعار النفط في الفترة الحالية

تشهد هذه الفترة الكثير من التقلبات على أسعار النفط. حيث إنه حدث تراجع وقد نرى زيادة مرة أخرى، فبالتالي لا يحدث انخفاض مستمر إنما تقلبات في أسعار النفط، والدول تنقسم لشقين دول مصدرة وأخرى مستوردة. فتعود إيجابيات هذا التراجع على الدول المستوردة فقط”. عندما يحدث هناك انخفاض في تكلفة الحصول على الطاقة، تحدث زيادة حركة في عجلة الاستثمار والتي تساهم بعض الشيء في الخروج من حالة الركود التي يشهدها الاقتصاد العالمي”.

ارتفع برنت والخام الأمريكي الأسبوع الماضي للأسبوع الثاني على التوالي بسبب مخاوف بشأن الإمدادات بعد أن اقترحت المفوضية الأوروبية فرض حظر تدريجي على النفط الروسي كجزء من حزمة العقوبات الأشد صرامة بسبب الحرب في أوكرانيا. ويتطلب الاقتراح تصويتا بالإجماع بين أعضاء الاتحاد الأوروبي.  وسبق وخفضت شركة النفط السعودية أرامكو، سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي لشهر يونيو إلى آسيا.

تحويل السيارات
تحويل السيارات

شركة أرامكو السعودية تخفض الأسعار لأول مرة في أربعة أشهر

وقررت شركة “أرامكو” السعودية تخفيض الأسعار لأول مرة في أربعة أشهر. حيث قللت العلاوة على سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي لشحنات الشهر المقبل. إلى 4.40 دولار للبرميل من 9.35 دولار في مايو عن المستوى القياسي الذي تستخدمه. كما خفضت “أرامكو” أسعار جميع الدرجات لمنطقة شمال غرب أوروبا. وكلها تقريبا لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وظلت أسعار عملاء الولايات المتحدة دون تغيير منذ مايو.

وكانت السعودية رفعت خامها إلى مستويات قياسية في الشهرين الماضيين. بعد أن قفزت الأسعار فوق 100 دولار للبرميل بفعل الحرب في أوكرانيا. كما زاد الطلب على النفط السعودي بعد تجنب كثير من المشترين والتجار شراء النفط الروسي. على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات المفروضة على موسكو. سجلت أسعار النفط اليوم الاثنين 112.09دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي. كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 109.36دولار للبرميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى