نظام التعليم الجديد 2022.. أبرز تصريحات الدكتور طارق شوقي

نظام التعليم الجديد 2022، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. تفاصيل اختبارات نهاية العام الدراسي 2022/2021 بالنسبة للطلاب المصريين بالخارج وطلاب STEM والطلاب المكفوفين وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي وطلاب الثانوية العامة ٢٠٢٢ وضوابطها.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. أن جميع الأسئلة للمرحلة الثانوية ستكون وفقا لنظام التقييم الجديد والذي بدأ من 2018 والتي تعمل على قياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

نظام التعليم الجديد 2022

– سوف نستخدم «ورقة مفاهيم» مثل امتحانات الثانوية العامة ولا يسمح بدخول كتاب ورقي أو ملازم ومنصة الامتحان لن تسمح بتصفح المصادر الإلكترونية لمنع الغش الإلكتروني وضمان تكافؤ الفرص.

– تُعقد الامتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة وفق الجدول المرفق للعام الدراسي 2021/2022، ومن ثم يؤدى الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيا (أسئلة مقالية) وتمثل هذه الأسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان. أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها إلكترونياً (أسئلة اختيار من متعدد) من خلال المنصة الإلكترونية. و من ثم تمثل نسبة الأسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان

نظام التعليم الجديد 2022
نظام التعليم الجديد 2022

– تتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الاجابة الخاصة بالأسئلة المقالية. و من ثم تقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت إلكترونياً وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية. و من ثم يتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة  اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.

– تُعقد الامتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس غير المجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.

 طرق عقد امتحانات المواد غير الأساسية بالمدارس الرسمية والخاصة:

– تتولى المدرسة عقد امتحانات المواد غير الأساسية والمجالات والمستوى الرفيع. بلجان مؤمنة ومراقبة على مستوى المدرسة وتُعقد الامتحانات تحت إشراف الإدارة التعليمية.
– تتولى المدرسة عقد امتحانات مواد الهوية القومية (اللغة العربية. ومن ثم الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، ومن ثم التربية الوطنية) لطلاب المدارس الدولية بالمدرسة ورقياً تحت إشراف الإدارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الإدارة التعليمية.

نظام التعليم الجديد 2022
نظام التعليم الجديد 2022

طرق عقد امتحانات الصف الثالث الثانوي
– تبدأ يوم الإثنين 20 يونيو 2022 وتستمر حتى الخميس 21 يوليو 2022. تكون الامتحانات ورقية والإجابة بنظام (البابل شيت)
ــ الأسئلة اختيار من متعدد فقط  ــ على أن يتسلم الطالب ورقة مفاهيم ولا يجوز اصطحاب الكتاب المدرسة أو التابلت.
– يكون امتحان المواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الدينية، التربية الوطنية. الاقتصاد والإحصاء) بلجان مراقبة ومؤمنة وضمن جدول الامتحانات المُعتمد.
– يؤدى طلاب المدارس الدولية امتحان مواد الهوية القومية. طبقاً للجدول المُعتمد بلجان مؤمنة ومراقبة وطبقاً لأرقام الجلوس المُعدة. من قبل لجان النظام والمراقبة لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانية العامة.
– الطلاب المتقدمون لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين. في العلوم والتكنولوجيا (STEM) والطلاب المكفوفين يتم امتحانهم أسوةً. بما هو متبع العام الماضي وطبقاً للجداول المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى