شروط خروج الموظف إلى المعاش المبكر في قانون المعاشات الجديد 2022

نتحدث في هذا التقرير عن شروط خروج الموظف إلى المعاش المبكر. إذ أنّ قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 منح الكثير من المزايا للموظفين الذين يعملون بالحكومة. والذين يرغبون في الخروج على المعاش المبكر قبل بيلوغ الستين من عمرهم، ومن هم غيرهم سواء قبل العام الجاري أو منذ صدور القانون.

شروط خروج الموظف إلى المعاش المبكر

المادة 181 من اللائحة التنفيذية، لقانون الخدمة المدنية، نص على أنّ في حالة تقدم الموظف إلى إدارة الموارد البشرية بجهة عمله أو المصلحة التي يعمل بها. وذلك، بطلب كتابي بأنه يريد أن يُحال إلى المعاش المبكر طبقاً لما جاء في المادة السبعين من القانون. فإن الجهة تكون ملزمة بإثبات تاريخ ورود طلب الموظف الراغب في الإحالة للمعاش المبكر. وأن تعرضه بشكزل فوري على السلطة المختصة، مشفوعاً بمذكرة تفصيلية عن الحالة الخاصة بالموظف من واقع ملف خدمته.

من أهم المزايا، أنّ العامل لو كان يستحق الحصول على المعاش ويقل عمره عن 6 عقود، فإنه يحق له صرف العلاوة الخاصة بتوافر شروط استحقاقها. ومن ثم، يكون على جهة عمله أن تخطر جهة صرف المعاش بذلك. ولو كانت العلاوة أقل من الزيادة في المعاش تتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما.

المعاش المبكر
المعاش المبكر

ومن المزايا أيضا إضافة العلاوات الخاصة للموظفين الذين يرغبون في التقاعد قبل ان يبلغوا الستين من عمرهم وفق لائحة الخدمة المدنية. وهناك أيضا ما يتعلق بصرف الزيادات عند الإحالة للمعاش المبكر. ولو كانت العلاوة تساوي الزيادة في المعاش أو تزيد عنها فلا تصرف له الزيادة في المعاش. إضافة إلى ذلك، لو كان العامل مستحقاً لمعاش عن نفسه وبلغ سن الستين أو جاوزها تصرف له الزيادة في المعاش.

مزايا أخرى

فإذا كانت تلك الزيادة تقل عن العلاوة الخاصة يحصل الموظف على الفرق بينهما من الجهة التى يقوم بالعمل فيها. وذلك، بعدما يحصل  الحصول على بيان رسمي من الجهة القائمة بصرف المعاش بقيمة مساوية للزيادة المستحقة له. ولا ننسى، أنّ المعاش المبكر قبل سن الستين، اختياريا، ولا إجبار لأي موظف عليه. وبالتالي، فإنّ أي موظف يريد أن يحصل عليه يمكنه ذلك وسيحصل على ترقية و5 سنوات تأمينية إضافية.

ومن المقرر أن تسري أحكام القانون على العمالة غير المنتظمة. مثال على ذلك، الباعة الجائلين وغيرهم من عمال التراحيل، من لا يمارسون النشاط في محل عمل ثابت له سجل تجاري. بالإضافة إلى، خدم المنازل، ومحفظي القرآن الكريم، والمرتلين من خدام الكنيسة. علاوة على ذلك، بعض من ملاك الأراضي الزراعية الصغيرة. وذلك، لأنّ التأمينات والمعاشات المصرية تشهد تحولا جذريا في السنوات الأخيرة. لأنّ، الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بالقانون، كما أنّ رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أصدر اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات.

شروط خروج الموظف إلى المعاش المبكر
شروط خروج الموظف إلى المعاش المبكر

وأكدت المستشارة القانونية والمحامية بالاستئناف، دينا المقدم، أنّ قانون المعاشات الجديد قام بتحقيق نوعية ووضع نصب عينيه مصلحة الموظف الذي يستحق المعاش حتى لو لم يبلغ الستين من عمره. وبخاصة، الحالات التي تتعلق بالمرأة الأرملة والمطلقة والفتيات غير المتزوجات، وذوي الاحتياجات الخاصة.

شروط الإحالة للمعاش المبكر

وكي يستطيع الموظف من أن يُحال للتقاعد يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط. مثل، تخطي عمره 50 عاما. وألا يكون قد صدر ضد الموظف إجراءات تأديبية. وأن ينتهي من مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي الخاص بالشيخوخة والعجز والوفاة. علاوة على ذلك، يجب ألا تقل مدد الاشتراك المسددة عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه. وألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى