موعد عيد الأضحى المبارك 2022.. تفصلنا عنه أسابيع قليلة

موعد عيد الأضحى المبارك 2022، بعد مرور ما يقرب من أسبوع على انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، بدأ الكثير من المواطنين البحث عن موعد عيد الأضحى المبارك 2022، حتى يستطيعون حساب ما تبقى من أيام على قدومه، كما يبحث عنه العديد من المواطنين الراغبين في شراء الأضاحي، حتى يستطيعون شراءها قبل موعده بوقت كاف.

واهتماما بما يبحث عنه المتابعين والقراء بشكل يومي ومستمر. نوضح من خلال هذا التقرير موعد عيد الأضحى المبارك 2022، وفق ما أعلنه مركز البحوث الفلكية.

موعد عيد الاضحى المبارك 2022

أوضح المركز الفلكي للبحوث موعد عيد الأضحى المبارك 2022، والذي يفصلنا عن أسابيع قليلة. على أن يكون موعده فلكيا يوم السبت الموافق 9 يوليو من عام 2022، ليكون نهايته يوم الثلاثاء الموافق 12 يوليو المقبل.

ويأتي ذلك الموعد ليكون وفق الحسابات الفلكية للمركز القومي للبحوث، ولكن يتم تحديد موعد عيد الأضحى وفقا لرؤية الهلال لغرة شهر ذي الحجة. إذ يتم تحديد موعد عيد الأضحى بناء على ظهور الهلال في السماء. كما أن هناك جهة مختصة وهي المسئولة عن موعد عيد الأضحى رسميا، وهي دار الإفتاء المصرية.

موعد عيد الاضحى المبارك 2022
موعد عيد الاضحى المبارك 2022

الإجازات الرسمية المتبقية في 2022
– ذكرى ثورة 30 يونيو: يتم إعطاء الموظفين العاملين في الدولة إجازة رسمية بحلول ذكرى 30 يونيو يوم الخميس الموافق 30 يونيو.

– إجازة عيد الأضحى: يحصل العاملون على عيد الأضحى المبارك، والذي يبدأ يوم السبت الموافق 9 يوليو. ويستمر حتى الثلاثاء الموافق 12 يوليو.

– ذكرى ثورة يوليو: وتأتي تلك الذكرى يوم السبت الموافق 23 يوليو. وجرت العادة أن يتم ترحيل الإجازة إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع.

– إجازة رأس السنة الهجرية: وتأتي تلك المناسبة لتكون يوم السبت الموافق 30 يوليو.

– ذكرى حرب أكتوبر: وتأتي تلك الذكرى لتكون يوم 6 أكتوبر الموافق الخميس.

– إجازة المولد النبوي الشريف: ومن ثم تأتي تلك الذكرى لتكون يوم السبت الموافق 8 أكتوبر.

موعد عيد الاضحى المبارك 2022
موعد عيد الاضحى المبارك 2022

سبب تسمية عيد الأضحى المبارك 2022 بهذا الاسم

ترجع تسمية عيد الأضحى 2022 بهذا الاسم وفقا لذكرى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه الرؤيا. أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا من ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بإحدى الأنعام «خروف، أو بقرة، أو جمل» ومن ثم توزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى 2022.

عدد أيام عيد الأضحى 2022
مدته شرعا أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما «فقال رسول الله ﷺ: «قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم الأضحى»، وروى الترمذي في سننه أن رسول الله ﷺ قال: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب». فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة. فتصبح مدته أربعة أيام. ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا. ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى