ماذا تفعل قبل دخول الامتحان؟

شهدت جمهورية مصر العربية، أول أيام امتحانات الثانوية العامة اليوم. ويحاول الآباء أن يوفروا بعض الطقوس التي تساعد أبنائهم على المذاكرة وزيادة التركيز. ماذا تفعل قبل دخول الامتحان؟. ومن ثم، فإنّ النوم والنظام الغذائى يلعبا دورا في منتهى الأهمية على مستوى زيادة قدرة الطلاب على التركيز والاستيعاب. وذلك، جنبا إلى جنب مع العادات الصحية التى تقوم بتحفيز المخ لليقظة والانتباه.

ماذا تفعل قبل دخول الامتحان؟

ولا شك، أننا جميعا ممرنا بهذا الموقف الصعب. حيث، إن ليالي الامتحان مرهقة للغاية وتمثل عامل ضغط كبير على الأعصاب. ومن ثم، فإننا يجب أن نذاكر بالقدر الكافي؟ ولكن، هذا الأمر لن يكون كافيا، لأن الأعصاب إذا لم تكن مرتخية فإننا لن نكون قادرين على استعادة المعلومات. حيث، يمكن أن يعمل العقل بنشاط كبير عندما تشعر بالقلق والعصبية قبل الامتحان. ومن المؤسف أن القلق الزائد عن الحد لن يكون عاملا مساعدا على الإطلاق.

ويمكن أن يساعدك البقاء في هدوء على الغنجاز بشكل أفضل. ولكن، القول بالاسترخاء في مثل هذه الأوقات أسهل من الفعل. وبالتالي، فنحن في “يلا شاهد” نعمل على تقديم المساعدة لك، فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يتعين عليك أن تتخذها حتى تعد نفسك على نحو مناسب للامتحان المقبل. وسوف نساعدك على أن تقوم بالاحتفاظ بهدوئك وتضمن أن تحقق أفضل أداء في يوم الامتحان.

الامتحانات
الامتحانات

أول نصيحة هي النوم بقدر كافى، إذ أن الخبراء أوصووا بالحصول على عدد ساعات من 8 إلى 10 ساعات يوميا. بشرط أن يتراوح عمر الطالب من 13 إلى 18 عاما. ومن ثم، فإنّ عدم الحصول على الساعات المطلوبة سيؤثر على الأداء المعرفي للطلاب. علاوة على ذلك، سيشعر الطالب بالمزاج السىء، لذلك، يجب النوم جيدا ليلة الامتحان لزيادة القدرة على التركيز.

تناول القهوة قبل الامتحان والإكثار من الماء

الحصول على فنجان القهوة قبل ان ندخل الامتحان تساعد على التركيز وزيادة القدرة على تنشيط الدماغ. وذلك، لأن بها الكافيين الذى يحفز الدماغ على تلقى المعلومات. بالإضافة إلى ذلك، يستحوذ الماء على ثلاثاة أرباع دماغ الانسان. وبالتالي، فان الإكثار من تناول الماء يساعدك على أن تزيد القدرة على التركيز وحفظ المعلومات واستعادتها وقت الامتحان.

الرياضة وتناول الموز

حاول ان تسيطر على شعورك بالقلق والتوتر عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية قبل ان تذهب إلى الامتحانات والتى تحفزك وتزيد من تركيزك. كما أن الموز الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، حيث تمنح الجسم الطاقة ويدعم الدماغ أن تشعر باليقظة وزيادة التركيز. وعليك أن تحرص على تناول أوميجا 3، عن طريق الأسماك والمكسرات. على غرار اللوز والكاجو التى تساعدك ان تركز وتنشط ذاكرتك.

أزمة اليوم

شهدت مصر واقعة مؤسفة في أول أيام امتحانات الصف الثاني الثانوي، وذلك في امتحان اللغة العربية. إذ تقدّم في الفترة الصباحية أكثر من 582 طالب، وقام أكثر من 490 ألف طالب بأداء الامتحان، بما نسبته 84%. ولكن لم يستطع اكثر من 92 ألف طالب أداء الامتحان. واعترفت وزارة التربية والتعليم في بيان رسمي لها، نشره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الخطأ منها وهو ما تبين لها بعدما حققت في الأمر.

الامتحانات
الامتحانات

وأشار، إلى أنّ استجابة قواعد البيانات الرئيسية كانت متأخرة، وفسر هذا الأمر بحدوث أكثر من تعديل في بيانات الطلاب الواردة من الإدارات التعليمية. موضحًا أنها جرت في التوقيت ذاته، وبالتالي فقد تعطل وصول الامتحانات إلى سيرفرات المدارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى