دعاء قبل المذاكرة.. تعرف علي أفضل أدعية ما قبل وبعد المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة، يعد دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان من بين الموضوعات التي يلجأ إليها كثير من الطلاب، لا سيما في موسم الامتحانات، فيما يبدأ امتحانات الثانوية العامة. ومن ثم نسرد لكم بعض الأدعية التي يمكن أن يرددها الطالب قبل وبعد وأثناء الامتحانات.

دعاء قبل المذاكرة

بخصوص دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان. فإنه يمكن للطالب أن يردد الدعاء التالي قبل بدء المذاكرة: «بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين. اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك. وقلوبنا بخشيتك. إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل».

كما يمكن أن يقول الطالب ما يروق له من كلمات أو دعاء سائلا المولى أن يوفقه في المذاكرة والحفظ والفهم وعدم النسيان. ومنها على سبيل المثال بخصوص دعاء المذاكرة: «يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. اللهم إني توكلت عليك، وسلمت امري إليك. لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك».

دعاء قبل المذاكرة
دعاء قبل المذاكرة

دعاء ما قبل وعند دخول الامتحانات

وبالإضافة إلى دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان، فيمكن للطالب ترديد ما يمكن تسميته بـ «دعاء الامتحان». ومنها: «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا. اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي. افتح علي فتوح العارفين بفضلك».

ويمكن أيضا ترديد الدعاء التالي: «اللهم يا معلم موسى علمني. ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».

– رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين. اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

ويمكن للطالب بالإضافة إلى دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان أن يردد دعاء دخول الامتحان فيقول: «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث. رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا».

دعاء قبل المذاكرة
دعاء قبل المذاكرة

أفضل الأدعية للمذاكرة للامتحانات

ويستمر الحديث عن دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان فيمكن للطالب أن يسأل الله عدم نسيان ما حفظه فيما يعرف بـ دعاء النسيان فيقول: «اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين. اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».

– اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي.

– يا معلم سيدنا إبراهيم علمني. ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني.

– اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.

– اللهم إني استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين، اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى