علاج الحروق البسيطة بالمنزل ..وصفات آمنة تخفف الآلام دون الذهاب للمستشفى

علاج الحروق البسيطة بالمنزل، تتسبب الحروق البسيطة في الشعور بالألم، ويمكن علاجها في المنزل وتخفيف الألم ببعض الوصفات الآمنة دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب، إليك وصفات طبيعية لعلاج الحروق البسيطة. يتم تصنيف نوع الحروق وفقًا لمدى تأثيرها على الجلد، فالحروق من الدرجة الأولى لا تؤثر سوى على الطبقة الخارجية من الجلد، مما يسبب ألم بسيط واحمرار وتورم، بالإضافة إلى فقاعات الحروق. بينما تؤثر حروق الدرجة الثانية على طبقات أعمق من الجلد.

حروق الدرجة الثانية تسبب تقرحات وآلام أكثر شدة، وبعضها يمكن علاجه في المنزل، والبعض الآخر يستدعي الذهاب إلى المستشفى، أما حروق الدرجة الثالثة، فهي الأكثر خطورة وتحتاج إلى الذهاب للطوارئ. تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحروق بسيطة، مثل: سكب ماء ساخن على الجلد، أو التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، أو لمس أشياء ساخنة. ويمكن علاج معظم حالات حروق الدرجة الأولى والثانية التي يقل فطرها عن 7.5 سنتيمتر في المنزل.

علاج الحروق البسيطة بالمنزل
علاج الحروق البسيطة بالمنزل

علاج الحروق البسيطة بالمنزل بالماء البارد والكمادات الباردة

يعد تسليط الماء البارد من الصنبور على الحروق هو أول خطوة لتفادي تفاقم المشكلة، ويكون ذلك لمدة 20 دقيقة تقريبًا. وبعد استخدام الماء البارد، يتم غسل منطقة الحرق بالماء والصابون الخالي من المواد الكيميائية الضارة دون الضغط على المنطقة المصابة. يساعد استخدام الكمادات الباردة في تخفيف الألم والتورم الناتج عن الحرق، وينصح باستخدام الكمادات الباردة على فترات، على أن تتراوح المرة الواحدة بين 5 إلى 15 دقيقة.

يكون استخدام الكمادات الباردة المتوفرة في الصيدلية، أو باستخدام قطعة قماش مبللة ونظيفة على المنطقة المصابة، ولكن لا ينصح باستخدام كمادات شديدة البرودة، لأنها قد تزيد من تهيج الجرح والشعور بالألم. ويجدر التنويه إلى عدم استخدام الثلج على الحروق، حيث يمكن أن يتسبب الثلج في زيادة تهيج الحرق. عادةً ما يوصف الصبار بأنه نبات الحرق، لأنه فعال في التئام الحروق من الدرجة الأولى إلى الثانية، حيث يساعد الصبار في علاج الالتهابات وتعزيز الدورة الدموية ومنع نمو البكتيريا.

علاج الحروق البسيطة بالمنزل
علاج الحروق البسيطة بالمنزل

العلاج من خلال هلام الصبار النقي والعسل والفانيليا

وينصح بأخذ طبقة من هلام الصبار النقي والمأخوذ من أوراق نبات الصبار مباشرة ووضعها على المنطقة المصابة. وتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد مضافة، وخاصةً الصبغات أو العطور المهيجة. ويعد العسل من أفضل عدة وصفات طبيعية لعلاج الحروق البسيطة ويساعد في شفائها وتخفيفها، حيث أنه مضاد قوي للالتهابات والبكتيريا والفطريات. إذ يتم وضع العسل على مكان الحرق مباشرةً ليساهم في علاج الحروق بشكل طبيعي وآمن.

للحروق البسيطة، يمكن استخدام خلاصة الفانيليا، والتي تساعد على تخفيف الألم وشدة الحرق. ويتم وضع خلاصة الفانيليا على الجرح من خلال ممسحة قطنية والتربيت بلطف على منطقة الحرق. وسوف يؤدي تبخر الكحول الموجود في خلاصة الفانيليا إلى تبريد الحرق. يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك، ويساعد هذا الحمض على سحب الحرارة من الحروق وبالتالي تقليل الألم. ولعلاج الحرق، يتم وضع اثنين أو ثلاثة أكياس شاي أسود رطبة وباردة على المنطقة المصابة.

علاج الحروق البسيطة بالمنزل
علاج الحروق البسيطة بالمنزل

الوقاية من الحروق بالخل الأبيض والحليب والشوفان

يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والحكة والتهاب الحرق. كما أن له خصائص مطهرة وقابضة، ولذا فإنه يعد من عدة وصفات طبيعية لعلاج الحروق البسيطة. ولاستخدام الخل الأبيض، يتم نقع المناشف الورقية في الخل المخفف لعمل كمادات ملطفة أو استخدام قطعة قطن لتنظيف الحرق بلطف. بفضل محتواه من الدهون والبروتين، يساعد الحليب على الشفاه من الحروق وتخفيف الألم والشعور بالراحة سريعًا.

هذا الأمر يجعله أحد عدة وصفات طبيعية لعلاج الحروق البسيطة. ويكون استخدام الحليب في علاج الحروق البسيطة من خلال نقع الحرق في الحليب لمدة 15 دقيقة. يتسم الشوفان أيضًا بخصائصه المضادة للالتهاب، ويكون مفيد بشكل خاص عند التئام الحرق ليساعد في شفائه سريعًا. ففي حالة كان الحرق كبير، تتم إضافة كوب من الشوفان إلى ماء الاستحمام والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة لتهدئة الحروق. أما في حالة الحروق الصغيرة، فتتم إضافة بعض من الشوفان إلى وعاء صغير من الماء ونقع المنطقة المصابة به. بعد ذلك، يتم تجفيف البشرة في الهواء حتى تبقى طبقة رقيقة من الشوفان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى