علاج القمل في الشعر الطويل.. الأدوية أكثر الطرق كفاءة وفاعلية

علاج القمل في الشعر الطويل، التخلص من القمل ومن بيوضه بين ليلة وضحاها أمر غير ممكن، ولكن بالإمكان قتل القمل وبيوضه وتسريع عملية التعافي من خلال اتباع برنامج علاجي يتضمن بعض الأدوية والتي تنقسم بين أدوية تحتاج لوصفة طبية وأخرى من الممكن شراؤها دون الحاجة لوجود وصفة طبية، و  بعض الوصفات والطرق الطبيعية. و بعض الإجراءات والتدابير المنزلية. و تعد الأدوية عمومًا أكثر طرق علاج القمل كفاءة وفاعلية.

الوصفات الطبيعية المخصصة لعلاج القمل لا تدعمها أية أدلة علمية، لذا من الممكن أن يتم النظر للأدوية على أنها أسرع طريقة لعلاج القمل، وهذه أبرز الأدوية التي من الممكن استخدامها لمقاومة القمل:  مثل دواء البيرميثرين والذي قد يحتاج المريض جرعتين منه بفاصل زمني مقداره 10 أيام بين الجرعتين حتى تشفى الحالة تمامًا. من الممكن أن تسبب هذه الأدوية مضاعفات في الفروة مثل الحكة والاحمرار.

علاج القمل في الشعر الطويل
علاج القمل في الشعر الطويل

علاج القمل في الشعر الطويل

يتم وصفها في الحالات التي قد تفشل فيها الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، ومن الأمثلة عليها: دواء إيفيرمتكين ودواء سبينوساد ، ودواء المالاثيون . يجب التنويه إلى أن بعض أنواع الأدوية المذكورة قد لا تكون قادرة على قتل بيوض القمل، لذا قد ينصح الطبيب باستخدام جرعة ثانية منها بفاصل زمني يتراوح بين 7-9 أيام بين الجرعتين، فبعد مرور هذه المدة الزمنية تكون البيوض قد فقست وخرج منها قمل لم يصل سن النضج بعد.

وإذا كنت تبحث عن أسرع طريقة للتخلص من القمل، قد لا تكون الوصفات الطبيعية أفضل خيار، ولكن هذا لا يعني أنها ليست مجدية بل قد يكون لها فوائد محتملة خاصة وأن التجارب الشخصية للبعض ترجح فعاليتها. هذه بعض الوصفات الطبيعية التي قد تساعد في علاج القمل قم بمزج ملعقة واحدة من صودا الخبيز مع ملعقتين من مرطب الشعر. وزع الخليط على الفروة المصابة والشعر، وبعد أن تمضي فترة نصف ساعة ابدأ بتمشيط الشعر بمشط خاص للتخلص من بيوض القمل والقمل الميت.

علاج القمل في الشعر الطويل
علاج القمل في الشعر الطويل

كيف يمكن علاج القمل بصودا الخبيز

أعد تطبيق الوصفة بتكرار مرة واحد أسبوعيًّا، إلى أن تتخلص من القمل تمامًا. يعتقد أن هذه الوصفة قد تساعد على التخلص من القمل بسبب: قدرة صودا الخبيز المحتملة على تخفيف حكة الفروة. وقدرة مرطب الشعر على خنق القمل.  من الممكن استخدام معجون الثوم كوصفة طبيعية للتخلص من القمل. ولتطبيق هذه الوصفة قم بالآتي: اهرس ما يعادل 10 فصوص من الثوم وطبق المزيج على الفروة مباشرة.

قم بالتخلص من القمل الذي غالبًا تسبب الثوم بقتله بعد انقضاء فترة تقارب النصف ساعة. قم بغسل الشعر من الثوم جيدًا بالشامبو والمياه، ومثل الوصفة السابقة ينصح بتكرار هذه الطريقة مرة في الأسبوع لحين التخلص من القمل تمامًا. قد تكمن فعالية هذه الوصفة في قدرة رائحة الثوم القوية على تحفيز اختناق وموت القمل. اللوز وعصير الليمون الأخضر: قم بطحن 10 حبات من اللوز مع ملعقتين من عصير الليمون الأخضر، وطبق المزيج على الشعر لنصف ساعة قبل غسله

علاج القمل في الشعر الطويل
علاج القمل في الشعر الطويل

وصفة زيت الزيتون وزيت جوز الهند

اخلط كميات متساوية من زيت جوز الهند مع زيت الزيتون.

وزع الزيوت على الفروة والشعر ثم قم بلف الرأس بمنشفة أو بقبعة استحمام.

اترك المزيج ليأخذ مفعوله لمدة ليلة بكاملها وفي الصباح اغسل شعرك.

أعد تطبيق الخطوات المذكورة 1-2 مرة أسبوعيًّا إلى أن تصل للنتيجة التي ترغب بها.

قد يساعد استخدام الزيوت المذكورة على خنق القمل وتسهيل عملية التخلص منه.

خل تفاح: اغسل شعرك بخل تفاح (تم تخفيفه مع القليل من الماء) قبل وبعد تنظيف الشعر بالشامبو. فالخل قد يساعد على تسريع تفكك القمل وبيوضه وجعل التخلص منها أكثر سهولة. جل البترول: دلك فروة رأسك بجل البترول قبل النوم وقم بتغطية رأسك بقبعة الاستحمام. وفي الصباح استعن بزيت الأطفال لتسهيل التخلص من جل البترول، ومن ثم قم بغسل الشعر. تمشيط الشعر الرطب باستخدام مشط ذي أسنان رفيعة. وتكرار العملية إلى أن يتم التخلص من القمل وبيوضه تمامًا.

تسليط تيار هوائي حار على الشعر والفروة، فهذا قد يساعد على قتل القمل وبيوضه.

تنظيف وغسل الأدوات والأقمشة التي استخدمها الشخص المصاب بعناية على درجات حرارة عالية.

وضع الأغراض التي لا يمكن غسلها والتي استخدمها المصاب في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق لمدة أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى