لماذا تريد فنلندا الانضمام لحلف الناتو؟

أعلنت فنلندا أنها ستعلن موقفها بشكل رسمي بشأن الانضمام إلى حلف الناتو. ويعتبر هذا الأمر تطور كبير في الحرب الباردة التي يشهدها العالم بين المعسكرين الغربي. بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (NATO) من جهة، والشرقي بقيادة روسيا والصين من جهة أخرى. ولكن، لماذا تريد فنلندا الانضمام لحلف الناتو؟ حيث ذكرت شبكة “سكاي نيوز عربية” في نبأ عاجل بأنّ فنلندا ستعلن موقفها من الانضمام إلى الناتو يوم الأحد.

لماذا تريد فنلندا الانضمام لحلف الناتو؟

أيضا، أعلن حلف شمال الأطلسي، أنه يرحب بانضمام فنلندا إلى الحلف. ولكن، ما حدث من روسيا، أنها وصفته بـ”الإجراء الاستفزازي”. وتعتبر فنلندا ثاني دولة بعد أوكرانيا لديها حدود مع روسيا، وتقوم بالإعلان بشكل صريح أنها ترغب في ان تنضم إلى حلف شمال الأطلسي. وكانت من بين أسباب الحرب الروسية ضد أوكرانيا، أن موسكو تعترض على طلبها رسميا إلى الناتو. وترفض روسيا انضمام فنلندا لأنها ترى فيه تهديدا لأمنها القومي، بالإضافة إلى، أنه يعبر عن رغبة غربية في السيطرة على مناطق النفوذ القريبة من روسيا.

حلف الناتو
حلف الناتو

في غضون ذلك، كشف رئيس وزراء فنلندا الأسبق، ألكسندر ستاب، أن بلاده ستعلن بلاده نيتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” منتصف مايو الجاري، جنبا إلى جنب مع السويد. ودفعت العملية العسكرية التي قامت روسيا بشنها في أوكرانيا. إلى تغير تاريخي على مستوى مواقف فنلندا بخصوص الانضمام إلى حلف “الناتو”. والتي بدأت تناقش هذا الأمر منذ أسابيع، في خطوة من المحتمل أن تثير غضب موسكو.

فنلندا.. من الحياد إلى الانحياز

فنلندا كانت ملتزمة بالحياد في الحرب الباردة. مقابل ذلك، أكدت روسيا، أنّ قواتها المسلحة لن تقوم بغزو أراضيها. وذكر ستاب، في تصريحات صحفية، أنّ فنلندا ستنضم إلى الناتو، وقد تنضم إليها السويد في منتصف الشهر الحالي. ورجح عقد قمة في مدريد أواخر يونيو القادم للانضمام للحلف. وبعد التصديق على ذلك عن طريق كل الدول الأعضاء، تتمنى فنلندا أن تكون عضوا كامل العضوية في يناير المقبل.

حلف الناتو
حلف الناتو

وأكد، أن التأييد الشعبي في هلسنكي لهذه الخطوة أصبح أكثر من أي وقت مضى. ولفت، إلى أنّ استطلاعات الرأي بخصوص عضوية الناتو تغيرت بين عشية وضحاها منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. حيث تسببت العمليات العسكرية الروسية في مقتل عشرات الأوكرانيين، وإصابة مئات الألوف وتهجير الملايين بعيدا عن منازلهم ومناطق سكنه.

غضب روسي

وكانت روسيا، قد أعلنت رفضها التام لهذه الخطوة، ووصفتها بأنها ستتسبب في عواقب عسكرية وسياسية خطيرة. وذكر مدير القسم الأوروبي الثاني في وزارة الخارجية الروسية، سيرغي بيلياييف. أنّ انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي عواقب عسكرية وسياسية خطيرة. تكون في حاجة بشكل كامل إلى مراجعة النطاق الكامل للعلاقات مع البلدين وفرض إجراءات انتقامية.

رفض فنلندي للمخاوف الروسية

وأكد ستاب أنه يرفض المخاوف الروسية، وشدد، على أنّ دولته ذات سيادة مستقلة. ومن ثم، فإن من حقها أن تتخذ الخطوة التي تريدها دون وصاية من أحد. وشدد، على أنّ انضمام فنلندا والسويد لن يؤدي إلى تفجير الأوضاع بين روسيا وأوروبا. وأشار، إلى أنّها ستتسبب في تهدئة الأمور، ومن الممكن أن يصل الوضع إلى تسوية كاملة. لأن، انضمام البلدين إلى الناتو يزيد من أمن الجزء الشمالي الشرقي من قارة أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى