إدريسا جاي مطلوب للتحقيق بسبب رفض التضامن مع المثليين

أثار النجم السينغالي إدريسا جاي جدلا واسعا في الأوساط العالمية، بعدما رفض التعاطف مع المثليين. ويلعب “جاي” في مركز خط وسط في فريق باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي. ورفض أن يقوم بتنفيذ أوامر رابطة المحترفين بلعب مباراة ارتدى فيها اللاعبون قمصان التعامل مع المثليين. ومن ثم، فقد اتخذ مجلس أخلاقيات الاتحاد الفرنسي لكرة القدم قرارا ضده واستدعاه لكي يرد على الاتهامات بأنه غاب عن مباراة. حتى يتجنب ارتداء قميص بألوان قوس قزح لدعم المثليين.

إدريسا جاي

أيضا، أكد المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو أن السنغالي الدولي غاب في مباراة السبت عن فوزه على مونبلييه برباعية نظيفة في الدوري الفرنسي لأسباب شخصية. وشدد، على أنه لم يكن مصابا، ومن ثم، فإن الدولي السنغالي سيكون مطالبا بإصدار اعتذار علني أو يقول إنه لا يرفض المثلية. وذلك وفقًا لرسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء وموجهة للاعب.

ولا ننسى، أنّ اللاعب نفسه غاب عن مباراة العام الماضي في يوم مخصص لزيادة الوعي ضد التمييز. وأكد، كتب مجلس الأخلاق في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم. أنّ هذا الغياب ضد مونبلييه يفسر على نطاق واسع على أنه رفض للمشاركة. وأشار، إلى أن أن الفرضيات قد لا أساس لها من الصحة، وهو ما يلزمه بالتعبير عن نفسه فورا لإسكات هذه الشائعات.

إدريسا جاي
إدريسا جاي

وأشار المجلس، إلى أنّ الشائعات قد تكون أخبارا صحيحة. ومن ثم، يكون اللاعب ارتكب خطا جسيما. وأكد، أنه برفضه المشاركة في هذه المبادرة الجماعية، فإنك يصدق على السلوك التمييزي، وليس فقط ضد مجتمع المثليين.

من هو إدريسا جانا جاي؟

يعتبر إدريسا جانا جاي واحد من أفضل اللاعبين على مستوى قارة أفريقيا. وهو لاعب وسط سنغالي مسلم من مواليد العاصمة داكار في 26 سبتمبر 1989. وبدأ مسيرته في أكاديمية ديامبرس السنغالية وانتقل منها إلى ليل الفرنسي. وكان ذلك في عام 2008 واستمر في النادي حتى سنة 2015. ومن ثم، فقد لعب في أستون فيلا الإنجليزي.

ولكن، اللاعب تألق بشكل كبير مع أستون فيلا انضم، وبالتالي، فلم يقضِ أكثر من موسم واحد، وانتقل إلى إيفرتون بعدما هبط فريقه من الدوري الإنجليزي الممتاز. وذلك، بعد أن دفع إيفرتون الشرط الجزائي في عقده مع الفيلا 7.1 مليون جنيه إسترليني.

إدريسا جاي
إدريسا جاي

نجم منتخب السنغال وقع على عقد مدته أربع سنوات. وحقق أكبر عدد من التدخلات والاعتراضات الناجحة في كل مباراة عبر البطولات الخمس الأولى في أوروبا وكان ذلك في سنة 2016. علاوة على ذلك، فقد سجل هدفه الأول في الدوري مع إيفرتون في الفوز 2-0 على سندرلاند في جوديسون بارك في 25 فبراير 2017.

وبالتالي، فقد صار أول لاعب في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا يفوز بـ 100 تدخل في موسم 2016-2017. بالإضافة إلى ذلك، فقد تلقى عرضًا مغريًا من باريس سان جيرمان في 2019 براتب خيالي بالنسبة إليه وصل إلى 100 ألف إسترليني. وبالفعل، انتقل إلى حديقة الأمراء، مفضلا إياه على جوديسون بارك، الذي كان يتقاضى فيه 50 ألف إسترليني في إيفرتون. وشارك جاي في 90 مباراة مع منتخب بلاده. وفاز بكأس أمم أفريقيا 2021 وتأهل إلى النهائي في 2019 وخسر من منتخب الجزائر. علاوة على ذلك، فقد لعب في نسختي كأس العالم في 2018 التي نظمتها روسيا و2022 التي تستضيفها قطر.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى