ارتفاع أسعار الأيس كريم مع قُرب الصيف.. وزبادو نستله يرتفع 5 جنيهات

ارتفاع أسعار الأيس كريم مع اقتراب فصل الصيف، إذ كشف حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية والعطارة بغرفة الإسكندرية، زيادة أسعار الآيس كريم بالأسواق، بقيمة تتراوح من جنيه لـ 5 جنيهات، فسعر الآيس كريم كيمو كونو؛ وصل لـ 6 جنيهات بدلًا من 5 جنيهات، وسعر آيس كريم ميجا ارتفع بقيمة جنيهين، ليصبح بـ 12 جنيها، بدلًا من 10 جنيهات، وسعر كرنفاليتا 30 جنيها، بدلًا من 25 جنيها.

سعر الكوباية بـ 7 جنيهات بدلًا من 5 جنيهات، وأشار إلى زيادة سعر آيس كريم أسكويز 12 جنيهًا، بدلًا من 10 جنيهات، وسعر آيس كريم كونو ديري ميلك بـ 12 بدلًا 10 جنيهات، ووصل سعر آيس كريم كيت كات كونو 12 جنيها بدلا من 10 جنيهات، مضيفًا أن سعر استيك أوريو واستيك كيت كات الصغير؛ وصل 6 جنيهات بدلا من 5 جنيهات، وكشف رئيس شعبة المواد الغذائية، زيادة أسعار بعض منتجات الألبان المعلبة، منها ارتفاع سعر زبادي نستله من 2.5 جنيه إلى 5 جنيهات في العبوة الواحدة.

ارتفاع أسعار الأيس كريم
ارتفاع أسعار الأيس كريم

ارتفاع أسعار الأيس كريم .. زيادة أسعار زبادي نستله

وأضاف المنوفي، أن أسعار زبادي نستله 170 جراما. قد ارتفعت من 6 جنيهات إلى 8.5 جنيه بزيادة 2.5 جنيه، وزيادة سعر زبادو نستلة الصغير من 6 جنيهات. إلى 9.5 جنيه بزيادة 3 جنيهات، وزبادو نستلة الكبير من 11 جنيها إلى 16 جنيها بزيادة 5 جنيهات، وزبادي فواكه قطع نستله من 4.5 جنيه. إلى 5.75 جنيه بزيادة جنيه واحد، تقول اختصاصية التغذية إدوينا كلارك إن “نصف لتر من الآيس كريم يحتوي على ما يصل إلى 1000 سعرة حرارية. وهو ما يعد أكثر من نصف المدخول اليومي للبعض.

بما يعني أنه إذا واظب المرء على عادة تناول هذه الكمية. فربما يتعرض لزيادة الوزن بشكل كبير، يعتقد الكثيرون أن نصف لتر من الآيس كريم يكفي لرفع نسبة السكر في الدم. لكن تكمن المفاجأة في أن تلك الكمية لا تعتبر كبيرة، اختصاصية التغذية. موضحة أنه “في أي وقت يتم فيه تناول الطعام. سيرتفع السكر في الدم”. وما لم يكن الشخص مصابًا بمرض السكري أو يعاني من نقص السكر في الدم التفاعلي. يجب أن يظل مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي.

ارتفاع أسعار الأيس كريم
ارتفاع أسعار الأيس كريم

الأيس كريم قد يرسب الدهون في البطن

تقول دوبينز أيضًا إن ” منتجات الألبان تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. وهي ثلاثة معادن مهمة للتحكم في ضغط الدم” في الوقت نفسه. تحذر كلارك من أن الآيس كريم هو طعام غني بالكربوهيدرات. وتناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة يؤدي إلى ترسب الدهون في البطن. يمكن أن يحتوي نصف لتر على حوالي 120 غرامًا من الكربوهيدرات؛  الكربوهيدرات هي مصدر كبير للطاقة. فمن المحتمل أنه لن يتم استخدامها أو استهلاكها على الفور. وتوضح دوبينز أن أي كربوهيدرات لا يستهلكها الجسم يتم تخزينها على شكل دهون. فوق محتوى الدهون الموجود في الآيس كريم في الأصل.

تقول كلارك إنه يحدث “نوع من الرضا عند الانغماس في شغف الآيس كريم”، ويرجع ذلك إلى محتواه من الكربوهيدرات، التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة طفيفة في مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن تحسين الحالة المزاجية. إن هناك بعض الحقيقة في أن السكريات من الآيس كريم يمكن أن تساعد في تعزيز بناء العضلات ومنع انهيار البروتين مع ارتفاع الأنسولين القوي الذي تسببه. يقول خبير الحمية الغذائية  “الآيس كريم يمكن أن يكون مفيدًا حتى ساعتين بعد التمرين”.

ارتفاع أسعار الأيس كريم
ارتفاع أسعار الأيس كريم

يحتوي على كمية جيدة من العناصر الغذائية من بينها الكالسيوم

نظرًا لأن الآيس كريم هو بالفعل أحد منتجات الألبان. فإنه يحتوي على كمية جيدة من العناصر الغذائية من بينها الكالسيوم. وعندما يتوافر الكالسيوم إلى جانب الفوسفور كما هو الحال في الآيس كريم. فإنه يمكن أن يساعد في تقوية العظام. يحتوي نصف لتر من الآيس كريم على حوالي 40 غراما من الدهون المشبعة. تقول كلارك: “بعد تناول نصف لتر من الآيس كريم، من المحتمل. أن يشهد الجسم ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول. التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة عندما تقترن بعوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى