موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر.. تعرف على عدد أيام الأجازات

موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر، فجميع المواطنين في الجزائر والوطن العربي ينتظرون عيد الأضحى المبارك على أحر من الجمر، فهي من أعظم وأهم المناسبات التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من كل الأحداث التي تطرأ في العالم العربي والإسلامي، وحتى العالمي، إلا أن المسلمين يجدون وقتا كافيا للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة عليهم، لاسيما أنها تأتي مرة واحدة في العام، لهذا يكون لها زخمها وفرحتها عندهم.

عيد الأضحى تُعد من أهم المناسبات التي ينتظرونها من العام إلى العام، فتاريخ عيد الأضحى المبارك 2022 في الجزائر، أمر يبحث عنه الملايين من الناس في هذه البلد المغربي، لاسيما تاريخ حلول عيد الأضحى الميلادي، وليس الهجري، كون حلول عيد الأضحى هجريا، يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو أمر مسلم به، ومن المسلمات التي لا جدا عليها عند المسلمين جميعا، أن العيد يحل عليهم في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري الإسلامي.

موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر
موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر

موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر

يتغير التاريخ بمقدار 10 أو 11 يومًا كل عام على التقويم الميلادي، ولكنه يبقى ثابتاً على التاريخ الهجري، ولا لعب أو اختلاف في الآراء حوله، كما يحدث بتحديد موعد عيد الفطر السعيد، عندما تتباين آراء الدول وفق رؤية هلال شهر شوال. وفي العادة، يذهب الجزائريون للاحتفال بعيد الأضحى المبارك إلى المساجد أو ساحات الصلاة أو قاعات الصلاة لأداء صلاة العيد الخاصة والاستماع إلى الخطبة، حيث يلبسون ملابسهم الجديدة، ثم في وقت لاحق في المنزل.

يتناول الجزائريين  الطعام المطهي من لحوم الحيوانات التي تمت التضحية بها، وتاريخ أول أيام عيد الأضحى في الجزائر 2022، يكون وفق المرصد الفكي 1443 هـ 10 ذو الحجة، الأحد 10 يوليو 2022 م. يتم الإعلان عن موعد إجازة عيد الأضحى 2022 الجزائر من قبل الجهات حكومية المعنية عند اقتراب موعد العيد بناءً على مواد قانون العمل الساري، من المتوقع أن يصادف عيد الأضحى في الجمهورية الجزائرية يوم السبت 10/ذو الحجة/1443هـ الموافق 9/يوليو/2022م.

موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر
موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر

إجازة عيد الأضحى من الإجازات الرسمية وتستمر مُدة يومين

ذلك بالاعتماد على التقديرات والحسابات الفلكية، ولكن الموعد الدقيق لا يعتمد على هذه الحسابات. وإنما على رؤية الهلال والشهادة بذلك من قبل رجلين تقبل المحكمة بشهادتهما حسبما نص على ذلك الفقهاء. ونص قانون العمل الجزائري على أن إجازة عيد الأضحى من الإجازات الرسمية. وتستمر مُدة يومين ومن المتوقع أن تبدأ هذه الإجازة يوم السبت 10/ذو الحجة/1443هـ الموافق 9/يوليو/2022م. وتستمر حتى نهاية يوم الأحد 11/ذو الحجة/1443هـ الموافق 10/يوليو/2022م على أن يعود الموظفون إلى وظائفهم يوم الإثنين.

يتم الإعلان عن موعد إجازة عيد الأضحى 2022 الجزائر الرسمي. بعد تحديد تاريخ بداية شهر ذي الحجة في الجمهورية الجزائرية. وذلك لأن جميع المناسبات الإسلامية مرتبطة برؤية هلال بداية الشهر، ومنها: عيد الفطر السعيد، ويوم المولد النبوي، ويوم عاشوراء. وهي إجازات مدفوعة يستحقها الموظف براتب كامل. في الجزائر، البلد الذي تسوده الأغلبية المسلمة، يحتفل بعيد الأضحى كعطلة رسمية. وهي ذكرى مقاربة إبراهيم على ذبح ابنه إسماعيل وفقًا للقصص القرآني.

موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر
موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر

التضحية في عيد الأضحى

يحتفل المسلمون باستعداد إبراهيم للتضحية بابنه تنفيذًا لأوامر الله، رغم أن الله قد منعه من ذلك في النهاية. يسافر بعض المسلمين في الجزائر إلى مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج ويحتفلون بعيد الأضحى هناك. يحل عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة حسب التقويم الإسلامي. يتغير التاريخ بمقدار 10 أو 11 يومًا كل عام على التقويم “الميلادي”.

للاحتفال بعيد الأضحى، يذهب المسلمون في الجزائر إلى المساجد أو ساحات الصلاة. أو قاعات الصلاة لأداء صلاة العيد الخاصة والاستماع إلى الخطبة. حيث يلبسون ملابسهم الجديدة، ثم في وقت لاحق في المنزل، يتناولون الطعام المطهي من لحوم الحيوانات التي تمت التضحية بها. كما أنهم يشاركون الطعام مع الفقراء ممن لا يتمكنون من إقامة الولائم الخاصة بهم ويزوروا أقاربهم في هذا اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى