السعودية تمنع غير حاملي تصريح دخول مكة من الوصول إلى الحرم

طبقت المملكة العربية السعودية إجراءً جديدا مع اقتراب موسم الحج. إذ قامت السلطات بالإعلان، عن أنها منعت المقيمين، الذين لا يمتلكون تصريح دخول مكة المكرمة من الدخول بداية من أمس الموافق السادس والعشرين من مايو. ومن ثم، فإن وكالة الأنباء السعودية “واس” أعلنت هذا القرار.

في غضون ذلك، صرّح العميد سامي بن محمد الشويرخ المتحدث الرسمي للأمن العام، أنه تنفيذًا للتعليمات المنظمة للحج التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى مكة المكرمة. وذلك، في الصحول على بذلك من الجهات المختصة. ومن ثم، فإنه بداية من أمس الخميس سيجرى منع المقيمين الذين لا يتوفر لديهم تصريح دخول.

تصريح دخول مكة

ووفقًا لما أدلى به العميد سامي بن محمد الشويرخ من تصريحات، بخصوص تصريح دخول مكة، فإنه غير الحاملين للتصريح سيجرى منعهم عند مراكز الضبط الأمني الذي يؤدي إلى مكة المكرمة. وسيتم تطبيق التعليمات المنظمة لحج السنة الجارية. علاوة على ذلك، فإن التعليمات المنظمة للحج هذا العام تقضي بإعادة المركبات والمقيمين من حيث أتوا عدا من تتوفر لديهم إحدى الوثائق الآتية.

تصريح دخول للعمل بالمشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، وهوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة. بالإضافة إلى ذلك، تصريح عمرة، وتصريح حج. ومن ثم، فقد شهدت السنة الفائتة السماح لـ60 ألف شخص، من السعوديين والأجانب المقيمين، بأن يأدوا المناسك.

قبل الجائحة

وقبل وباء كورونا كانت المملكة العربية السعودية في موسم الحج تقوم باستقبال 2.5 مليون شخص مسلم من شتى أنحاء العالم. ولكن، يعد تصريح دخول مكة أمرًا جديدًا طبقته السلطات السعودية. ويذكر أن الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ناقش، أول امس، الأربعاء خلال ترأسه المجلس الاستشاري استعدادات الرئاسة لموسم حج السنة الجارية.

مكة المكرمة
مكة المكرمة

وجرى مناقشة استعدادات موسم الحج، بحضور عدد من أعضاء المجلس من قيادات الرئاسة في السعودية. وأكد، السديس على ضرورة تكامل الجهود لاستقبال موسم الحج والنظر في الاستعدادات ووضع الخطط للإدارات ومناقشتها لتطويرها.

ولكي نحصل على تصريح دخول مكة، يمكننا تنفيذ بعض الخطوات. أولا، قم بالدخول إلى بوابة تصاريح الدخول لمكة عبر الرابط. ثم أدخل اسم المستخدم وكلمة السر. علاوة على ذلك، قم بالضغط على بيانات مقيم. وقم بالضغط على تسجيل الدخول. وبالتالي، سوف يطلب منك إدخال بعض البيانات، مع التأكد من صحتها. ومن ثم، قم بالضغط على خيار الحصول على تصريح لدخول مكة.

الوثائق المطلوبة للحصول على تصريح لدخول مكة

وبالتالي، نكون قد قدمنا الخطوات المبسطة لطلب الحصول على تصريح الدخول. وذلك للمقيمين الذين لا يحملون الجنسية السعودية من غير المواطنين السعوديين. ولكن يمكنك ان تتابع معنا في “يلا شاهد”، حتى تتعرف على أبرز الوثائق المطلوبة للموافقة على منحك تصريح الدخول. بالتأكيد، لن يجرى منح التصريح للجميع، ولكن، يتوجب تقديم بعض الأوراق المهمة لدخول مكة المكرمة، وتكون كالآتي:

مكة المكرمة
مكة المكرمة

إذا كنت ترغب في أن تحصل على تصريح الدخول كعامل، يجب أن توافر تصريح العمل واستصداره من الجهة المختصة. ومن ثم، هوية الإقامة سارية المفعول، بشرط أن تكون صادرة من مكة. وإذا كان الدخول بغرض التمتع بفريضة الحج أو العمرة، لا بد من الحصول على تصريح للحج أو العمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى