سعر البيض في السعودية.. 15 ريال للطبق

واصل عدد من المواطنين في المملكة العربية السعودية دعوتهم إلى ترشيد استهلاك البيض. وذلك، لأن الأسعار هناك مبالغ فيها. وناشد المواطنون وزارة التجارة للتدخل لضبط السعر. أيضا، عبر مغردون عن تضررهم من ارتفاع الأسعار. ومن ثم، فقد كتب عبد الله القبيسي عبر منصة التغريدات القصيرة “تويتر”، أن أسعار البيض والدجاج ومنتجات الألبان والمواد المعلبة أصبحت غالية. وواصل: “نقول حسبي الله ونعم الوكيل عليهم من تجار لا يخافون الله ولا رسوله”. أيضا، أشار علي الحميدان إلى أن حملة ترشيد الاستهلاك بدأت تؤتي أكلها على أرض الواقع. وفي هذا الصدد نتحدث عن سعر البيض في السعودية.

إشادة بدور المواطن

وكتب الحميدان “البيض فقس، الحملة تؤتي ثمارها الطبق بـ12 ريالًا فقط بعد 20 ريالًا وأكثر، اتركوه لهم، قاعدة اقتصادية عظيمة ومضمونة النتائج ..أصل لها الخليفة عمر الفاروق كلما زاد جشع بعض التجار”. علاوة على ذلك، فقد غردت أم المالكي: “الآن الطبق بعد العرض 14.95 وطبق آخر لشركة أخرى بـ 22 ريالًا. كلهم بنفس الثلاجة بس تاجر بدأ يحسّ والثاني عديم إحساس”.

البيض
البيض

وكانت حملات ترشيد الاستهلاك التي قام بعض المواطنين بتدشينها اعتراضًا على رفع سعر البيض، لا تعتبر الأولى من نوعها. ففي سنة 2013 دشن مواطنون حملة “خلوها تفقس”. لأن، سعر طبق البيض ارتفع في ذلك الوقت إلى 16 ريالًا في جدة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تراوح سعر الطبق بين 16 و18 ريالًا في الرياض والمنطقة الشرقية.

انخفاض سعر البيض

نستمر في الحديث عن سعر البيض في السعودية. إذ أنّ لجنة منتجي الدواجن أكدت أن ارتفاع أسعار الدواجن والبيض نتاج طبيعي لارتفاع أسعار الشحن والأعلاف. ومن ثم، فقد أشارت إلى أن الأعلاف المستهلكة مستوردة من الخارج، وترتبط بشكل وثيق بالأسعار العالمية التي شهدت زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية. ويالتالي، فقد استجابت العديد من المتاجر لمطالب تخفيض أسعار البيض. حيث أعلنت عن عروض خاصة وصلت إلى 50% من التخفيض على الأطباق.

هذه العروض تسببت في تفاعل معه مواطنون بالإشادة. وأكد المواطنون، أن الدولة والجهات المعنية تعمل بشكل جدي وسريع. وذلك حتى تمنع تأثير الأحداث العالمية على أسعار السلع في المملكة. وفي الأيام الأخيرة تسبب ارتفاع سعر البيض، استياء العديد من المواطنين، ما دفعهم للمطالبة بترشيد الاستهلاك.

البيض
البيض

ويحاول المواطنون أن يمنعوه ”استغلال التجار، وناشدوا مناشدين وزارة التجارة بالتدخل للتعامل مع الأمر. وشدد الأكاديمي فهد البقمي، أنه بعد توقف الناس عن شراء البيض مؤقتًا وقرب انتهاء صلاحيته، اضطروا إلى تسويقه في وسائل التواصل الاجتماعي. ولفت، إلى أنّ هذا التسويق شهد عروضا رائعة، أدت إلى تخفيض سعره إلى الأسعار الطبيعية والسابقة. ولم يعد البائعون والتجار يبيعون إلا الخراج ويبون بس يصرفون هذه الكميات الطبيرة.

سعر البيض في السعودية

وشدد فهد، على أنه لم يشتره منذ 60 يوما، لترسيخ الفكرة. وكتب “لم أقم بشرائه منذ شهرين، رغم أنّ أحوالي المادية الحمد لله طيبة. ولكن، من الواجب علينا ترسيخ مفهوم الاستغناء في المجتمع”. علاوة على ذلك، فقد غرد الباحث في الشؤون الأمنية الدكتور محمد الهدلة في هذا الأمر.

وأكد، على ضرورة إيجاد حلول لمشكلة ارتفاع الأسعار المستمر يوما بعد يوم، ضرورة تدخل الحكومة وفرض تسعيرة جبرية للمواد الغذائية. وذلك، لكي لا يكون لشبح الغلاء مكان في المملكة من الضروري توعية المستهلك بألا يشتري السلع المحتكرة والتي يزداد سعرها مع مرور الوقت والمقاطعه سلاح قوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى