رسوم المرافقين للعاملين بالقطاع الخاص السعودي وشروط تمديد إقامتهم

رسوم المرافقين تُعد المبالغ المالية التي يتعين على الوافدين إلى المملكة العربية السعودية بداعي العمل دفعها عن كل مرافق أو تابع مع العامل الوافد، وهنا يقصد العامل في القطاع الخاص السعودي. المرافق والتابع هم الأشخاص الذين يكونون مع العامل الوافد، التابعون هم الزوجة والأبناء تحت سن 18 عامًا والبنات من مختلف الأعمار. أما المرافقون فهم الأبناء الذكور فوق 18 عامًا، بالإضافة إلى الزوجة أو الزوجات وأم وأب الزوجة وأم وأب الزوج.

رسوم المرافقين
رسوم المرافقين

رسوم المرافقين على العاملين في القطاع الخاص السعودي

يذكر أن رسوم المرافقين تسجل على كل تابع أو مرافق للعمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية ومن مختلف الجنسيات، ويتم تحصيلها مسبقًا بشكل سنوي عند إصدار أو تجديد هوية مقيم أو إصدار تأشيرة من أي من الأنواع، وتكون على الشكل التالي، هذه الرسوم تكون عن كل مرافق وتابع للعامل في القطاع الخاص ضمن المملكة العربية السعودية، بما في ذلك المواليد الجدد ومن تاريخ الولادة وليس فقط من تاريخ التسجيل، وتكون تراكمية بأثر رجعي.

مصلحة الجوازات بالمملكة أعلنت عن الإعفاء لبعض الفئات من رسوم المرافقة، ومن هذا الحين بدأ الجميع يبحث عن الطريقة الصحيحة لتجديد الإقامة دون أن يقوموا بدفع رسوم المرافقة، وهل بالفعل سيكون المعفيين من الدفع للرسوم، فهي خدمة يسعى لمعرفتها الجميع. الكثير من الأفراد يريدون معرفة الطريقة التي سيتم بها التجديد للإقامة دون الدفع لرسوم المرافقة، وكيف يتم التحديث قبل الانتهاء من الصلاحية، ومن لم يقوم بفعل هذا الأمر سيكون متعرضاً للغرامة والعقوبة أو حتى الترحيل.

رسوم المرافقين
رسوم المرافقين

قيمة تجديد السنوية وشروط تمديد الإقامة

قيمة التجديد تبلغ حوالي 2800 ريال بشكل سنوي، وإليكم رسوم التجديد وهي كالآتي: أولاً بالنسبة لرسوم التجديد الخاصة بتصريح الإقامة لجميع الوافدين 650 ريال سعودي. المصاحبة تكون ممتدة إلى 2000 ريال سعودي. رسوم التغيير الخاصة بالوظيفة الأولى للأشخاص الوافدين 1000 ريال سعودي. تحويل الكفالة للمرة الأولى 2000 ريال. أما في الثانية 4000 ريال. وبالمرة الثالثة 6,000 ريال. 100 ريال بدءًا من شهر يوليو 2017. 200 ريال بدءًا من شهر يوليو 2018. 300 ريال بدءًا من شهر يوليو 2019. 400 ريال بدءًا من شهر يوليو 2020.

لقد تم تحديد بعضاً من الشروط التي تلزم حتى يستطيع الشخص التنزيل للإقامة عبر منصة أبشر، وإليكم هذه الشروط وهي كالآتي: صلاحية جواز السفر يجب أن تكون سارية. الدفع لكافة المخالفات والرسوم المرورية. خلال فترة التجديد لابد أن يكون الشخص الوافد متواجد داخل المملكة السعودية. إن كانت الأسرة تقيم معهم فلا بد أن يكون لديها تأمين صحي. عدم وجود بلاغات ضد هذا الشخص المتقدم لتجديد الإقامة أو بلغات تخص عدم قدرته على العمل.

رسوم المرافقين
رسوم المرافقين

طرق الاستعلام عن رسوم المرافقين

يتم استعلام عن رسوم المرافقين برقم الاقامة بطريقتين الأولى عبر مكتب العمل والثانية عبر موقع ابشر وسوف يتم وصف الطريقتين فيما يلي: الدخول على الموقع الإلكتروني لمكتب العمل. إدخال رقم الهوية والاسم والتليفون. البحث عبر قسم الرسوم. سيجد المستخدم الرسوم المطلوب سدادها. على المقيم سداد الرسوم عن طريق نظام سداد. يقوم المقيم بالرجوع إلى الموقع الإلكتروني وأتباع إجراءات تجديد الإقامة في حال كانت تحتاج إلى تجديد.

الطريقة الثانية استعلام عن رسوم المرافقين برقم الاقامة من خلال موقع أبشر وهي كالآتي: الدخول إلى حساب المقيم في موقع أبشر، إذا كان مسجلا أما اذا لم يكن مسجلا فيه فعليه أن يسجل فيه أولا. ثم اختيار خدمات مقيم. ثم الضغط على خدمات المرافقين. سيظهر للمقيم كافة التفاصيل الخاصة به إن كان يجب عليه سداد الرسوم أو إذا سددها بالفعل. يتم سداد رسوم المرافقين عبر نظام سداد من الحساب البنكي. ويتم المطالبة بها عند تقديم خدمات الجوازات بالنسبة للوافدين المشمولين في هذا النظام. وبناءً على مدة الصلاحية لهوية مقيم التي يحملها التابع أو المرافق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى