تفاصيل تأسيس شركة الصحة القابضة: “ضمن رؤية 2030”

شهدت المملكة العربية السعودية، إطلاق شركة الصحة القابضة. ومن ثم، فقد قام وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل بالإعلان أمس الخميس، صدور موافقة القيادة على قرار مجلس الوزراء القاضي بتدشين شركة الصحة القابضة. علاوة على ذلك، فقد صدر قرار وزاري بتنظيم مركز التأمين الصحي الوطني. ولفت وزير الصحة السعودي، إلى أنّ تلك الخطوة ستؤدي إلى رفع فاعلية أداء المنظومة الصحية. بالتأكيد، فإن وزارة الصحة ستكون الجهة المنظمة التي ستشرف على المؤسسات الصحية العامة والخاصة. علاوة على ذلك، فإن التجمعات الصحية ستسهم في تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة، وبمستوياتها المختلفة. وبالتالي، فإن المستفيدين في كل مناطق المملكة سيحصلون على هذه الخدمات.

 شركة الصحة القابضة

ويرى وزير الصحة في المملكة العربية السعودية، أن ذلك القرار يضع الأسس النظامية المتعلق بتنفيذ استراتيجية التحول في الوزارة. ومن المقرر أن ستتم في مراحل متتابعة في الفترة القادمة. لأن، التجمعات الصحية ستنفذ أكثر من برنامج تحولي يرمي إلى دعم صحة المجتمع والوقاية والكشف المبكر عن الأمراض والمخاطر الصحية. في غضون ذلك، ذكر وزير الصحة أنه يؤدي إلى رفع مستوى الجودة والكفاءة للخدمات المقدمة للمستفيدين.

وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

ويكون رفع مستوى الجودة، عن طريق برامج تطوير الرعاية الصحية الأولية. مثل، برنامج طبيب لكل أسرة وبرامج رعاية الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى ذلك، تطوير خدمات الرعاية المتخصصة. مثل رعاية مرضى السرطان والفشل الكلوي. علاوة على ذلك، تطوير خدمات الرعاية الحرجة من أجل ضمان سرعة التعامل مع الجلطات القلبية والدماغية والإصابات. ولا ننسى التوسع في برامج الصحة الرقمية وخدمات الرعاية الطبية الافتراضية. وبالتالي، فإن هذا الأمر يسهم في دعم مسيرة التحول الصحي في البلاد ومواكبة رؤية 2030.

ولكن، المتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور محمد العبد العالي، فقد أكد خلال تصريحات لقناة “العربية”، أن مجانية العلاج للمواطنين السعوديين سيكون مستمرًا، وشدد، على أنّ كل المشمولين بالخدمات الصحية المجانية سيحصلون على نصيبهم العادل من العلاج المجاني. ولفت، إلى تبقي بعض الأمور الأساسية في تنفيذ هذا القرار، وبخاصة أن تأسيس مركز التأمين الصحي سينجم عنه وجود برامج تأمين. وبالتالي، فإنها تستهدف الحفاظ على وصول الناس لمجانية العلاج. وسيكون هذا الأمر بتمويل كامل مقدم من الحكومة لكل مشمول ومستفيد من الخدمات الصحية الحكومية. مثل، مستفيدو الضمان الاجتماعي والعاطلون عن العمل.

الوضع الوظيفي لمنسوبي الوزارة

وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

وبخصوص الوضع الوظيفي لموظفي ومنسوبي الوزارة من الكادر الصحي، فقد أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه سيجرى نقلهم إلى الشركة الجديدة. علاوة على ذلك، فقد أكد، أن الإجراءات سيتم تنفيذها تدريجيا وبشكل متوازنة، ووفقا لما لمنهجيات تحقق الانتقال السليم، تكون فرصة لهم لتطوير قدراتهم بالقطاع. وبالتالي، فإن تدشين الشركة والمركز وإنهاء الإجراءات الأولية سيستغرق أكثر من شهر.

ولفت، إلى أن بداية العمل فيهما سيمتد لأكثر من عام قادم. ومن ثم، فإن هذا الأمر، سينطبق على الوصول للتحول الكامل في القطاع أيضا. وذلك، بعد اكتمال تهيئة القطاع الصحي وجاهزيته. وأكد، أنّ البرنامج كبير، وستكون أولى خطوات تنفيذ القرار في القريب العاجل. وذلك، في إطار “رؤية 2030″، ومن ثم، فإن كل سنة قادمة ستشهد خطوة للأمام. علاوة على ذلك، فإن التنفيذ سيكون ضمن مراحل متعددة لتحقيق التحول الصحي والانتهاء بالتحول الكامل خلال الأعوام المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى