شيلا الرويلي.. أول مرة سعودية في إدارة البنك المركزي السعودي

دخلت شيلا الرويلي تاريخ المملكة من أوسع أبوابه، بعدما أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قرارا بتعيين أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي من غير موظفي الحكومة. ومن ثم، فقد ضمت قائمة المجلس شيلا بنت عذيب الرويلي. وبالتالي، فنحن نتحدث أول امرأة سعودية يتم تعيينها في مجلس إدارة البنك المركزي السعودي.

شيلا الرويلي

وولدت الرويلي في سنة 1966، وحصلت على البكالوريوس درجة في هندسة العمارة الداخلية سنة 1987 من جامعة الملك فيصل. علاوة على ذلك، فقد نالت درجة الماجستير في الإدارة المالية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1997. بالإضافة إلى ذلك، فقد حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أمريكا سنة 2018.

وقادت شيلا الرويلي خلال عملها في أرامكو السعودية طيلة 22 سنة، أكثر من مشروع. أيضا، شاركت في قيادة فريق إنشاء شركة وصاية. وبالتالي، فإننا نتحدث عن شركة معنية بإدارة الاستثمار العالمي. كما أنها مسؤولة عن استثمار صناديق التقاعد الخاصة بأرامكو السعودية. وذلك، وفقا لما ذكرته بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وفي الوقت الحالي، فإن الرويلي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة وصاية العالمية للاستثمار. وهي إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية. وبرزت شيلا في أنشطة التنوع والشمول في صناعة الطاقة. علاوة على ذلك، فإنها عضو في اللجنة التوجيهية للتنوّع والشمول بأرامكو السعودية. في غضون ذلك، فإنها تساعد في صياغة سياسات الشركة وتدعم دخول المزيد من النساء في الأدوار القيادية. وفي أبريل من العام الماضي، جرى اختيارها ضمن قائمة هارت إنيرجي 2021م لأفضل 25 امرأة مؤثرة في مجال الطاقة.

أبرز مناصب شيلا بنت عذيب الرويلي

جرى تصنيفها من جانب مجلة هارت إنرجي ضمن أفضل 25 سيدة في الصناعة. ويمكن ان تلخص مناصبها في أرامكو وغيرها من المنظمات في أنها تم تداول البورصة بين 1998-2000 و 2002-2005. علاوة على ذلك، فإنها محلل مالي بالعملة الأجنبية بين 2000-2002، ومحلل مالي لإدارة المشاريع بين 2005 – 2006. بالإضافة إلى ذلك، فإها أمين الخزانة العامة لشركة أرامكو للنفط 2006-2007.

ولا ننسى أنها كانت رئيس قسم الاستثمار في دائرة الخزينة من 2008 إلى 2016، ومدير إدارة المخاطر المالية، دائرة الخزينة، 2016-2017، ومدير إدارة التحليل العالمي بين عامي 2022 و 2022، والرئيس التنفيذي لشركة وصاية للاستثمار ذات الأنشطة العالمية منذ العام الماضي 2022. علاوة على ذلك، فإنها عضو مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي منذ عام 2022، بالإضافة إلى الانتماء إلى حسنة وأرامكو وعضو مجلس إدارة البنك المركزي السعودي.

مسيرة شيلا بنت عذيب الرويلي

تعد شيلا الرويلي من العلامات المضيئة في مجال إنتاج الطاقة. ومن ثم، فإنها تمتلك قرابة ربع قرن من الخبرة في ذلك المجال. ومن ثم، فإنها تعتبر واحدة من أكثر 25 امرأة تأثيراً في مجال الطاقة. وفي النهاية، نختم ببعض بيانات السيرة الذاتية لشيلة الرويلي. ومن ثم، فإن الاسم والقرابة شيلة الرويلي – إنجليزي شيلة الرويلي. اسم الأب عذيب الرويلي، واسم الأم غير معروف.

وبالنسبة إلى تاريخ الميلاد 7 مارس 1966 م، ومكان الميلاد هو السعودية، والعمر 56 سنة، والإقامة المنطقة الشرقية – المملكة العربية السعودية، والجنسية سعودي الجنسية. علاوة على ذلك، فإنها مسلمة الديانة، ومتزوجة. والمؤهلات الأكاديمية إجازة في التصميم الداخلي – ماجستير في الإدارة المالية – ماجستير في إدارة الأعمال. والمهنة رائد أعمال في مجال الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى