عقار دوستارليماب يحدث ثورة في علاجات السرطان.. بديل مناسب لجلسات الكيماوي

لاحل أمل كبير في أفاق العلم لإيجاد علاج لمرضى سرطان القولون والمستقيم. وبخاصة، في ظل اكتشاف باحثون فوائد عظيمة لـ عقار دوستارليماب. ومن ثم، فإن هذا العقار كان يستعمل في علاج سرطان بطانة الرحم عند النساء. وبالتالي، فقد كشفت الدراسة أن ذلك العقار ساعد في شفاء 18 مصابا بسرطان القولون والمستقيم، خضعوا لتجربة إكلينيكية. من جهته ذكر عضو المجلس الاستشاري الأميركي الوطني للسرطان، والمؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور لويس دياز. أن التجربة خطوة مهمة للغاية في معركة مواجهة مرض السرطان.

عقار دوستارليماب

وأضاف، أنه من المنتظر إجراء المزيد من الأبحاث للوقوف على تأثير العقار على أنواع أخرى من السرطان. مثال على ذلك، مثل المعدة والبروستات والبنكرياس. ووفقا لما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية. ووفقا للباحثين، فإنه يمكن استعمال عقار دوستارليماب مع المرضى المصابين بأورام ذات تركيبة جينية محددة. ويمكن معرفة هذه التركيبة باسم عدم استقرار الساتل الميكروي. وذكر الباحثون في الدراسة التي جرى نشرها في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية، أنه عند إعداد التقرير، لم يتلق أي مريض علاجا كيماويا أو إشعاعيا أو خضع لعملية جراحية. علاوة على ذلك، لم يجرَ الإبلاغ عن أي حالات تطور أو تكرار ظهور السرطان في فترة المتابعة.

عقار دوستارليماب
عقار دوستارليماب

‎أيضا، صرحت أستاذ علاج الأورام ورئيس قسم طب الأورام في المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، علا خورشيد، أن أورام القولون والشرج عندما تكون في مراحل متقدمة. وذلك، مثل المرحلة الثانية المتقدمة أو المرحلة الثالثة. ومن ثم يمكن علاجها بـ3 طرق هي العلاج الكيماوي والإشعاعي والجراحي. وذلك، من أجل تحقيق الشفاء التام. ولكن، تلك الأساليب غالبا ما تكون لها آثار جانبية على المريض.

‎وبالتالي، فإنه من الطبيعي قدرة الخلية على إصلاح ما بها من خلل جيني. ولكن، نسبة تصل إلى 10% من الحالات، يكون لديهم خلل على مستوى التركيب النووي. ومن ثم، لا يمكن للخلية أن تعالج نفسها ولا تستجيب للعلاج الكيماوي. ومن ث، فإن عقار دوستارليماب يعتبر في هذه الحالة شديد الأهمية.

العقار علاج مناعي، والدراسة في مرحلتها الثانية، ومن ثم، فإن عدد المرضى صغير للغاية، لكن، المهم في الأمر أنه جرى استخدام ذلك العلاج المناعي فقط. وبالتالي، فإنه عقار يجرى تناوله من خلال الوريد عن طريق جرعة كل 3 أسابيع. ووجد الباحثون أن كل المرضى في الدراسة اختفى لديهم الورم بشكل تام.

متى يتوفر عقار دوستارليماب في مصر؟

مرض السرطان
مرض السرطان

‎وبخصوص إمكانية إتاحة ذلك العلاج في مصر، أكدت رئيسة قسم طب الأورام في المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، أن ذلك الدواء حصل على الموافقة على الاستعمال في أغسطس 2021. وذلك، من أجل علاج كل الأورام الخاصة بالخلل في عملية التركيب النووي. بالإضافة إلى قدرة الخلايا على إصلاح الخلل بها. ومن ثم، فإنه لم يجرَ إتاحته في مصر حتى اللحظة.

ونوهت إلى أنه لا تزال هناك حاجة لدراسات أكبر بأمراض القولون والشرج. وذلك، حتى يتم تعميم هذا العلاج على المرضى. ومن ثم، فإن نتائجه المبهرة وتوفر علينا استعمال العلاج الكيمياوي أو الإشعاعي أو الجراحي. لكن، هناك حاجة إلى المزيد من الوقت. أيضا، كل العلاجات الحديثة الخاصة بالأورام موجودة في مصر، وهذا العقار سيكون متوفرا بعدما يحصل على الموافقة واستكمال الدراسات والأبحاث الخاصة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى